الوضع المظلم
السبت ٢٥ / يونيو / ٢٠٢٢
Logo
  • البيت الأبيض: دفعة مساعدات جديدة لأوكرانيا.. تشمل أنظمة الصواريخ

البيت الأبيض: دفعة مساعدات جديدة لأوكرانيا.. تشمل أنظمة الصواريخ
البيت الأبيض

مع مواصلة الغزو العسكري الروسي لأوكرانيا منذ 24 فبراير الفائت، كشف البيت الأبيض يوم الخميس، عن أن الولايات المتحدة سترسل دفعة جديدة من المساعدات العسكرية لأوكرانيا بقيمة 450 مليون دولار تشمل المزيد من أنظمة الصواريخ لاستخدامها ضد القوات الروسية.

وذكر الناطق المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي إن "هذه الحزمة تضم أسلحة ومعدات بينها أنظمة راجمات صواريخ فائقة الحركة هيمارس"، بجانب ذخائر وصواريخ بالآلاف وزوارق دورية، وفق فرانس برس.

كما أردف كيربي أن ذلك يرفع إلى "نحو 6,1 مليارات دولار" إجمالي قيمة المساعدة العسكرية التي قدمتها واشنطن إلى كييف منذ بدء الغزو الروسي.

اقرأ أيضاً: الاتحاد الأوروبي يمنح أوكرانيا وضع "مرشح" لعضويته

وتتصدر أنظمة هيمارس الصاروخية لائحة مطالب القيادة الأوكرانية، بالأخص وأن القوات الروسية تحقق تقدماً كبيراً في شرق البلاد بمساندة من المدفعية الثقيلة التي تعطيها أفضلية في ساحة المعركة.

وكانت قد سلمت الولايات المتحدة فعلياً 4 وحدات هيمارس إلى أوكرانيا بشكل أولي تحضيراً لإطلاق برنامج تدريب مطلوب للجنود الأوكرانيين بغية تشغيل فعال لتلك الراجمات الصاروخية المتطورة وعالية الدقة.

ومنذ انطلاق الغزو العسكري الروسي ضد الأراضي الأوكرانية، تأهبت الولايات المتحدة كما غيرها من دول الغرب إلى مساعدة كييف عسكرياً.

بيد أنه مع اشتداد المعارك شرقي البلاد منذ أواخر مارس الماضي، صعدت السلطات الأوكرانية مناشداتها الغرب لتزويدها بصواريخ طويلة المدى وأكثر دقة وتطوراً بغية صد القوات الروسية، لكن الدول الغربية ترددت قليلاً خشية أن تطال تلك الأسلحة الأراضي الروسية، ما قد يوسع النزاع إلى ما لا تحمد عقباه.

في حين نبهت موسكو من تلك الخطوة، ففي مطلع يونيو الجاري، رأى نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، أن دعم واشنطن للقوات الأوكرانية بأنظمة صواريخ وذخائر دقيقة ومتطورة ومتوسطة المدى، قرار سلبي للغاية، وقد يزيد من خطر حدوث مواجهة مباشرة، وفق تعبيره.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!