الوضع المظلم
الثلاثاء ٢٣ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • البنتاغون: بايدن منفتح على خيارات أخرى إذا فشلت محادثات فيينا مع إيران

البنتاغون: بايدن منفتح على خيارات أخرى إذا فشلت محادثات فيينا مع إيران
جون كيربي. السكرتير الصحفي للبنتاغون. © Pentagon Press

قال جون كيربي المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، الجمعة، إن هناك خيارات كثيرة متاحة أمام الرئيس جو بايدن إذا فشلت محادثات فيينا بين إيران والقوى الدولية للعودة إلى الاتفاق النووي، مؤكداً أنه مع ذلك فإن واشنطن "تفضل الحل الدبلوماسي" لمعالجة المِلَفّ النووي الإيراني.


وفي وقت سابق من يوم الخميس الماضي، قال وزير الدفاع لويد أوستن إنه "قلق للغاية بشأن تصرفات الحكومة الإيرانية في الأشهر الأخيرة ، سواء من استفزازاتها المستمرة أو افتقارها للمشاركة الدبلوماسية البناءة". أضاف أوستن: "أوضح الرئيس أنه إذا فشلت الدبلوماسية، فنحن مستعدون للجوء إلى خيارات أخرى".

إلى ذلك، حول الخِيار العسكري ضد إيران، قال كيربي خلال إيجاز صحفي في مقر البنتاغون، "ما قاله الرئيس بايدن هو أنه يريدون رؤية الدبلوماسية تنجح، وفي حال فشلت، فإنه منفتح على خيارات أخرى".

وأضاف: "أنَّ "هناك خيارات كثيرة متاحة أمام الرئيس والقائد الأعلى للقوات المسلحة، ولن أخوض في تخمين ماذا ستكون هذه الخيارات، لكني سأقول ببساطة، إننا نمتلك حضوراً قوياً في المنطقة، ومصالح متعلقة بالأمن القومي، ومهمة وزير الدفاع هي تعميق هذه المصالح، وسنستمر في فعل ذلك".


واعتبر كيربي، أنه "لن تكون هناك مشكلة في الشرق الأوسط يمكن حلُّها بسهولة بظل امتلاك إيران للسلاح النووي"، مشيراً إلى أنَّه لهذا السبب يعتقد البنتاغون أنَّ "الدبلوماسية والعودة إلى خُطَّة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي)، هما أفضل وسيلة لمنع هذه النتيجة".


وبشأن التدريبات العسكرية المشتركة مع إسرائيل لاستهداف المنشآت النووية الإيرانية، قال كيربي: "أولاً نحن نجري تدريبات بشكل روتيني مع نظرائنا في إسرائيل، وهذا ليس أمراً جديداً، فعلناه في الماضي، وسنستمر في فعله".




النووي الإيراني في مباحثات محتملة في الأمم المتحدة هذا الأسبوع مصدر: إعلام إيراني. متداول

وأضاف: "لن أخوض في السيناريوهات المحدَّدة لهذه التدريبات، وليست لدي معلومات عن تدريبات إضافية للتحدُّث عنها، لكن عموما، وكما هو متوقع، فإنَّ سلوك إيران وأنشطتها المزعزعة للاستقرار في المنطقة، هو موضوع رئيس خلال المناقشات (بين وزير الدفاع الأميركي ووزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس)".


وحول حديث غانتس عن بحثه الجاهزية العسكرية مع أوستن، أوضح كيربي أنه "من الطبيعي أن يتحدث الوزيران عن الجاهزية العسكرية ضد التهديدات المشتركة، وإيران تمثل تهديداً مشتركاً لنا ولشركائنا في المنطقة، ولهذا بالطبع تحدَّثا عن الجاهزية العسكرية والقدرات".


اقرأ المزيد: من واشنطن.. إسرائيل نعلن جاهزيتها لمواجهة إيران عسكرياً

ورداً على سؤال عمَّا إذا كانت إدارة بايدن ستعود إلى حملة الضغط القصوى ضد إيران، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، الجمعة، إنَّ "الإدارة الحالية لا تنتهج مقاربة الإدارة السابقة"، معتبرة أنَّ انسحاب الإدارة السابقة من الاتفاق النووي، "أتاح لإيران التقدم في برنامجها النووي، دون مراقبة من الولايات المتحدة أو المجتمع الدَّوْليّ".


وأضافت: "لا نعتقد أن أحداً يريد أن يرى امتلاك إيران للسلاح النووي"، مؤكدة أن عدم امتلاك إيران للقدرات النووية هو أمر مهم لأمن المجتمع الدَّوْليّ".


ليفانت نيوز _ cnn

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!