الوضع المظلم
الخميس ٢٥ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • البرهان يعين مجلساً جديداً للسيادة.. واتهامه بإعادة "فلول العهد البائد"

البرهان يعين مجلساً جديداً للسيادة.. واتهامه بإعادة
البرهان \ أرشيفية

ذكر التلفزيون السوداني الحكومي بأن قائد الجيش عبد الفتاح البرهان عين يوم الخميس، مجلس سيادة جديد، مبيناً ضمن بيان أن "الفريق أول عبد الفتاح البرهان أصدر مرسوما دستورياً بتشكيل مجلس سيادة انتقالي جديد" في البلاد.


وتبعاً للبيان، فإن البرهان سيكون رئيساً لمجلس السيادة، فيما سيكون محمد حمدان دقلو نائباً له، والكباشي وعقار والعطا بين الأعضاء، فيما تضمن المكون المدني للمجلس كلاً من رجاء نيكولا وأبو القاسم محمد ويوسف محمد وسلمى عبد الجبار وعبد الباقي عبد القادر.


اقرأ أيضاً: منظمتان دوليتان تطالبان الجيش السوداني بوضع حد للاعتقالات التعسفية

وكان قد زعم البرهان خلال الأسبوع الماضي، التزام القوات المسلحة التام بـ"التحول الديمقراطي وحرصها على حماية مكتسبات الثورة السودانية وتحقيق تطلعات الشعب"، فيما أصدر وزراء "قوى الحرية والتغيير" في وقت سابق من يوم الخميس، بياناً جددوا فيه رفضهم لاستيلاء الجيش على السلطة، داعين إياه إلى رفع حالة الطوارئ وإطلاق سراح رئيس الوزراء وجميع المعتقلين السياسيين.


وأردف وزراء الحرية والتغيير في بيانهم، إن الشعب السوداني يتطلع لدولة مدنية وتحول ديمقراطي سلمي، مؤكدين: "نعلن تجديد رفضنا القاطع للانقلاب العسكري، وكل ما ترتب عليه، والدعوة لرفع حالة الطوارئ واطلاق سراح رئيس الوزراء وزملائنا الوزراء وجميع المعتقلين السياسيين بلا استثناء".


السودان احتجاجات (ليفانت)

كما أبدوا إدانتهم "للعنف والقمع والاعتداءات الممنهجة التي تمارسها القوات الأمنية ضد المتظاهرين السلميين وحملات الاعتقالات التي طالت المئات من أبناء وبنات الشعب في كل انحاء البلاد"، مطالبين بـ"تحقيق جدي صارم لملاحقة الجناة المتورطين في قتل المتظاهرين والاعتداء الهمجي عليهم".


كذلك نبهّ الوزراء عبر بيانهم من أن "المضي في مخطط الانقلاب سيعيد بلادنا إلى دائرة العزلة الدولية والحصار الخانق الذي ذاق شعبنا ثماره المرة لثلاثة عقود كالحة"، رافضين "الفصل التعسفي الجائر لمنسوبي الخدمة المدنية واستبدالهم بفلول العهد البائد".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!