الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • البرهان يؤكد أهمية الوصول إلى توافق وطني يشمل كل السودانيين

البرهان يؤكد أهمية الوصول إلى توافق وطني يشمل كل السودانيين
البرهان

أكد رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان، اليوم السبت، أهمية الوصول إلى توافق وطني يشمل كل السودانيين ويحقق السلام والاستقرار في البلاد.


وقال البرهان، لدى لقائه في جوبا وفدا مفاوضا من الحكومة الانتقالية وأعضاء من قوى الحرية والتغيير: "إننا مدنيون وعسكريون نريد أن نتراضى حتي نصل إلى اتفاق سلام يؤسس لتوافق يزيل كل مظالم الماضي ويعبر بالمرحلة الانتقالية الى بر الأمان، وإن هدفنا وهمنا جميعا هو بناء الوطن"، وذلك حسب وكالة الأنباء السودانية "سونا".


في غضون ذلك، هنأ البرهان قادة دولة جنوب السودان على "تحقيق التوافق الوطني والوصول إلى السلام عبر الإرادة الوطنية الصادقة والتنازلات التي قدمتها الأطراف الجنوبية حكومة ومعارضة من أجل السلام"، مؤكدا أن السودان سيستفيد من تحقيق السلام والاستقرار في جنوب السودان.


يؤدي ريك مشار زعيم المتمردين السابق في جنوب السودان، اليوم السبت، اليمين أمام الرئيس سلفا كير نائبا أولا له بعد اتفاقهما على تشكيل حكومة وحدة، في خطوة من شأنها إنهاء القتال المستمر في البلاد منذ سنوات.


وأجل كير ومشار أكثر من مرة موعد تشكيل حكومة الوحدة الوطنية بعد اتفاق سلام وقعاه عام 2018. وأودت الحرب الأهلية بحياة 400 ألف شخص وتسببت في أكبر أزمة لاجئين في أفريقيا منذ الإبادة الجماعية في رواندا عام 1994.


وكان الرجلان، رئيس جنوب السودان سلفا كير وزعيم المتمردين رياك مشار، التقيا يوم الخميس الفائت واتفقا، على تشكيل حكومة وحدة السبت، في خطوة تأخرت كثيراً لإنهاء الحرب المستمرة منذ 6 سنوات.


وكالات


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!