الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • البرلمان التركي يدين قراري مجلس النواب الأمريكي حول الإبادة الأرمنية والعقوبات الاقتصادية

البرلمان التركي يدين قراري مجلس النواب الأمريكي حول الإبادة الأرمنية والعقوبات الاقتصادية
البرلمان التركي يدين قراري مجلس النواب الأمريكي حول الإبادة الارمنية والعقوبات الاقتصادية

قالت وسائل إعلام تركية اليوم الخميس، إن البرلمان التركي، أدان موافقة مجلس النواب الأمريكي على مشروعي قرار، يتعلق أحدهما بفرض عقوبات على تركيا، والآخر يعترف بالإبادة الأرمنية التي ارتكبتها الدولة العثمانية في بدايات القرن الماضي.


وقال البرلمان التركي في مذكرة الإدانة: "ندين ونرفض بأسف تبني مجلس النواب الأمريكي فرضيات بعض الجهات حول مزاعم المجازر الأرمنية، وتحويل تلك المزاعم إلى قرار رغم اعتراض بعض الأعضاء"، وأشار إلى أنه "كانت هناك مبادرات مماثلة في السنوات السابقة، غير أنها لم تنعكس على التصويت في مجلس النواب بهذه الطريقة العدائية".


وأضاف: "للأسف، ساهم مجلس النواب مرة أخرى عبر قراره هذا، في إرث سياسة العبودية والاستعمارية والاستغلالية والامبريالية، بدلاً من المساهمة لإعلانات حقوق الإنسان المناهضة للعبودية"، وتابع: "قرار مجلس النواب الأمريكي الذي يهدد تركيا بفرض عقوبات ما هي إلا محاولة ابتزاز وأنقرة لم ولن ترضخ إطلاقاً لأي ابتزاز، ونحن ككيان واحد نرفض بشدة قرار مجلس النواب الأمريكي الذي يهدد أنقرة بفرض عقوبات".


وادعى البيان أن "البرلمان التركي يؤمن من حيث المبدأ بأن القرارات المتعلقة بالأحداث والادعاءات التاريخية ليست من صلاحيات البرلمانات".


وأقر مجلس النواب الأمريكي يوم أمس الاربعاء، مشروع قانون يعترف رسمياً بمذبحة الأرمن التي وقعت على يد الدولة العثمانية قُبيل سقوطها، ومن المنتظر عرض القانون للتصويت داخل مجلس الشيوخ الأمريكي خلال فترة قصيرة.


وعلا التصفيق والهتاف عندما أقر المجلس بأكثرية 405 أصوات مقابل 11 القرار الذي يؤكد اعتراف الولايات المتحدة بالإبادة الأرمنية، وهي المرة الأولى التي يصل فيها مثل هذا القرار للتصويت في الكونغرس بعد عدة محاولات سابقة، وقال أحد واضعي الوثيقة، النائب الديمقراطي آدام شيف، إن “الوقت ليس متأخراً أبداً للاعتراف بالإبادة، وهذا مناسب اليوم تماماً”.


وقالت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي إنها تشرفت بالانضمام الى زملائها في “إحياء ذكرى إحدى أكبر الفظائع في القرن العشرين: القتل المنهجي لأكثر من مليون ونصف من الرجال والنساء والأطفال الأرمن على يد الامبراطورية العثمانية”.


وتعثرت على مدى عقود في الكونغرس تشريعات تعترف بالإبادة الجماعية للأرمن لمخاوف من أن تعقد العلاقات مع تركيا وبسبب الضغوط الشديدة التي مارستها حكومة أنقرة على واشنطن.


غير أن المشرّعين الأمريكيين يستشيطون غضباً من تركيا منذ شهور بسبب شرائها منظومة دفاع صاروخي روسية في تحد للعقوبات الأمريكية، ولتوغلها في الآونة الأخيرة في شمال سوريا لمحاربة المقاتلين ضمن قوات سوريا الديمقراطية بعدما سحب ترامب فجأة القوات الأمريكية من المنطقة.


ويؤكد الأرمن أن 1.5 مليون أرمني من رجال ونساء وأطفال في منطقة الأناضول التاريخية قتلوا على أيدي العثمانيين في عمليات اضطهاد وترحيل ضدهم.


ويندرج القرار في إطار مساعي الديمقراطيين وكثير من الجمهوريين في الكونغرس لدفع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وحكومته لإنهاء الهجوم على قوات سوريا الديمقراطية التي ساعدت القوات الأمريكية في الحرب على تنظيم داعش، ومن شأن ذلك التحرك أيضاً أن يلهب العلاقات بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي.


ليفانت

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!