الوضع المظلم
الثلاثاء ٠٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • البحرين تستنكر بث قناة الجزيرة القطرية برنامج يحرّض ضد المملكة

البحرين تستنكر بث قناة الجزيرة القطرية برنامج يحرّض ضد المملكة
قطر والبحرين

أعربت البحرين عن "استنكارها الشديد" لبث برنامج (خارج النص)، الأحد الماضي، وما تضمنه من معلومات "ساقها عدد من المحرضين المأجورين، الذين تعلم قطر وكافة الدول الخليجية والعربية، أنهم يتلقون أوامرهم من جهات خارجية معادية للبحرين ولدول المجلس ولا تريد لنا الخير والأمن والاستقرار". الجزيرة 


وقالت وكالة أنباء البحرين أن المنامة "اعتبرت أن هذا البرنامج التلفزيوني يتنافى مع روح ومبادئ بيان قمة العلا".


وذكرت وزارة الخارجية البحرينية، الأربعاء، أنها أرسلت مذكرة احتجاج لقطر بعد بث قناة الجزيرة، التابعة للدوحة، برنامج تلفزيوني "احتوى على معلومات كاذبة وادعاءات باطلة"، بحسب المنامة.


خارج النص


وأشارت المنامة إلى أن مواقف وإجراءات قطر تجاه البحرين "غير مقبولة، لأنها تتناقض مع مبادئ حسن الجوار، وتتنافى مع ما تضمنه بيان قمة العلا من مبادئ وأحكام والتزامات واجبة التنفيذ من قبل جميع الدول التي صادقت على البيان".


وفي سياق آخر، انتقدت البحرين ما وصفته بـ"المعاملة السيئة التي يتعرض لها أبناء المملكة من الصيادين الذين يتم إيقافهم من قبل قوات خفر السواحل القطرية، أثناء ممارستهم لمهنة الصيد التي توارثوها عن الأجداد والآباء على مر السنين".


المزيد  مُستصعبةً مُقاطعة ماضيها.. قطر تتهرّب من استحقاقات بيان العلا


وأضافت "معاملة لا إنسانية تتعارض مع مبادئ حقوق الإنسان التي نظمتها وأكدت عليها العهود والمواثيق والقوانين الدولية، وتهدد مصدر رزق الصيادين البحرينيين".


وفي يناير الماضي، اتفقت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، في قمة عُقدت في العلا بالسعودية، على إعادة العلاقات الدبلوماسية والتجارية وعلاقات السفر مع الدوحة، والتي كانت قد قُطعت في عام 2017 بسبب اتهامات لقطر بدعم الإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة. الجزيرة 


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!