الوضع المظلم
الأربعاء ٢٥ / مايو / ٢٠٢٢
Logo
  • البحرية الأمريكية تحتجز سفينة إيرانية محملة بمواد كيماوية للحوثيين 

البحرية الأمريكية تحتجز سفينة إيرانية محملة بمواد كيماوية للحوثيين 
البحرية الأمريكية

قالت وسائل إعلام، إن الاسطول البحري الأمريكي المتواجد في البحرين، احتجز، اليوم الأحد، سفينة قادمة من إيران، طاقمها يمني، تحمل على متنها أطناناً من مواد كيماوية يمكن استخدامها في صناعة مواد متفجرة. 

وفي بيان، نشر الأسطول الخامس الأميركي عبر حسابه في "توتير": "إن المدمرة "Cole" وسفينة خفر السواحل "Chinook" التابعتين له رصدتا واحتجزتا، بتاريخ 18 كانون الثاني الحالي، سفينة غير تابعة لدولة معينة، قادمة من إيران في خليج عمان، خارج المياه الإقليمية لأي دولة، وكانت تبحر بمسار يستخدم لنقل أسلحة إلى مليشيا الحوثيين في اليمن".

وأضاف البيان أثناء تفتيش السفينة المحتجزة، عثر فيها على 40 طناً من سماد اليوريا الذي يستخدم في الزراعة، بجانب صناعة مواد متفجرة.

وأوضح الأسطول الأمريكي، أن احتجاز السفينة ذاتها من قبل الجيش الأميركي بتاريخ شباط 2021 قبالة سواحل الصومال، حيث كانت محملة بأسلحة، من بينها بنادق كلاشنيكوف ورشاشات، وبنادق قنص ثقيلة، وقاذفات، وأسلحة ومعدات عسكرية أخرى.

اقرأ المزيد: بعد الزيارة الخليجية إلى الصين.. العلاقات السعودية التايلاندية لفتح صفحة جديدة

سفينة حربية كبيرة مضادة للغواصات الأدميرال بانتيليف© وزارة الدفاع الروسية / تاس

اقرأ المزيد: اللبواني مهدداً قطر: ستدفعون ثمناً سياسياً طويل الأمد

وسبق أن كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن مسودة تقرير سرّي أصدرته الأمم المتحدة، أنه في شباط 2021، ضبطت الولايات المتحدة قارباً خشبياً محملاً بالأسلحة، برفقة طاقم يمني، خلال عملية نقل شحنة إلى سفينة صغيرة أخرى قرب الصومال، وكانت تتضمن  3752 بندقية هجومية من المتوقع أنّها جاءت من إيران، استناداً إلى خصائصها التقنية.

يشارإلى أنّ التقارير تشير إلى إرسال إيران آلاف الأسلحة الروسيّة والصينية والإيرانية إلى مليشيا "الحوثيين" في اليمن، من ميناء جاسك الإيراني.

يأتي ذلك، في أعقاب التصعيد والتوتر بمنطقة الشرق الأوسط، لا سيما عقب هجوم بطائرات مسيّرة وصواريخ، نفّذه الحوثيون على أبو ظبي، أسفر عن سقوط ثلاثة قتلى وتخريب في المنشأة الصناعية.

ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!