الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • البارزاني يلتقي بمحررات إيزيديات من قبضة تنظيم داعش

البارزاني يلتقي بمحررات إيزيديات من قبضة تنظيم داعش
البارزاني يلتقي بمحررات إيزيديات من قبضة تنظيم داعش

التقى السيد "مسعود البارزاني"، رئيس إقليم كردستان السابق، الإثنين، في منتجع صلاح الدين، عدداً من الإيزيديات المحررات من قبضة تنظيم داعش الإرهابي، للتضامن معهم والتطرّق إلى المعاناة التي لاقاها الإيزيديين من التنظيم الإرهابي.


وخلال اللقاء تم التطرق إلى ما تعرّض له الإيزيديون من ظلم ومعاناة، إضافة إلى الحديث عن الجهود التي بذلت من جانب إقليم كردستان في سبيل تحرير بنات ونساء الإيزيديين من قبضة التنظيم الإرهابي، وعن وضع المحررات المعيشي حالياً، والمساعدات التي تقدمها المنظمات المحلية والمدنية لإعادتهن إلى الحياة الطبيعية.


وأصدر مكتب السيد "مسعود البارزاني"، بياناً تحدث فيه، عن حديثهم حول الأعداد التي تم تحريريها من داعش: "بحسب الإحصائيات المقدمة، تم تحرير 3476 شخصاً بين نساء ورجال وأطفال، من أصل 6417 شخصاً اختطفوا على يد التنظيم في منطقة شنكال، بينما لا يزال مصير 2941 شخص آخر مجهولاً".


ويذكر أن حكومة الإقليم أسست مكتباً خاصاً لمتابعة وتحرير الإيزيديين من يد داعش، وتم تحرير 1184 إيزيدية من أصل 3548 مختطفة، وذلك بحسب الجهات الرسمية في الإقليم.


وأضاف البيان، أنه تم التطرّق إلى وضع المحررات أثناء اختطافهم، حيث تحدثن عن المآسي التي لاقوها في قبضة التنظيم الذي عاملهم كعبيد وقاموا ببيعهن وشرائهن بشكل مستمر، والآثار النفسية والجسدية التي مازالوا يعانون منها.


فيما تحدث السيد البارزاني إليهم، قائلاً: "ما تعرّض له الإخوة الإزيديين والأخوات الإيزيديات، امتداد للكوارث السابقة التي حلت بشعبنا، من أنفال ودفن 182 ألف شخص من النساء والرجال والأطفال والشيوخ وهم أحياء في مقابر جماعية، وقصف حلبجا وبقية مناطق كردستان بالسلاح الكيمياوي، وإبادة 12 ألف شاب فيلي و8 ألف بارزاني، والعشرات من المحاولات الأخرى التي بذلت في سبيل القضاء على شعبنا. والكارثة التي حلت بكن أعادت الآلام الى كافة الجراح السابقة في جسد شعبنا".


وأكد البارزاني في حديثه على استمرار دعمهن، وتقديم المساعدة لهن، وأنهم سيبذلون عن طريق برلمان كردستان وحكومة الإقليم، كل الجهود الممكنة من أجلهن، ولكي تعشن حياتهن الطبيعية بسلام.


وفي نهاية اللقاء أشار السيد "مسعود البارزاني" أنه لا يجوز أن تبقى شنكال على ما هي عليه، فيجب أن تعود إلى أهلها وتحت إدارة محلية من سكانها، وليتمكن النازحين منها العودة إليها مجدداً.


البارزاني يلتقي بمحررات إيزيديات من قبضة تنظيم داعش

ليفانت-أربيل


البارزاني يلتقي بمحررات إيزيديات من قبضة تنظيم داعش


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!