الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الاقتصاد يُضاعف أعباء تونس السياسيّة
التونسيون

ذكر المعهد الوطني للإحصاء في تونس، أمس السبت، أنّ اقتصاد البلاد تقلص 3% في الربع الأول من عام 2021، بالمقارنة مع العام السابق، مما يعكس تأثير جائحة فيروس كورونا على قطاع السياحة في البلاد.


وتعتبر السياحة مساهمة بنحو 8% من الناتج المحلي الإجمالي لتونس، وهي مصدر رئيسي للعملة الأجنبية، وفي غضون الربع الأول من عام 2020 تقلص الناتج المحلي الإجمالي لتونس بنسبة 1.7% مقارنة بنفس الفترة من عام 2019.


اقرأ أيضاً: مُكالمة هاتفية تجمع الرئيس التونسي بنائبة بايدن


هذا وكان قد ذكر صندوق النقد الدولي، في نهاية أبريل الماضي، أنّ تونس طلبت بشكل رسمي برنامجاً تمويلياً منه في 19 أبريل، وأثنى الصندوق على جهود الحوار الحكومي مع شركاء المجتمع بخصوص الإصلاحات ذات الأولوية لإنعاش الاقتصاد التونسي الضعيف.


ونوّهت وقتها مديرة الصندوق، كريستالينا جورجيفا، خلال رسالة إلى رئيس الحكومة التونسية، هشام المشيشي، أنها ستكلف وفداً لعقد محادثات فنية فور الحصول على برنامج الإصلاح الاقتصادي التونسي، وفق رويترز.


احتجاجات تونس


وشجع صندوق النقد الدولي تونس، العام الماضي، على تقليص مخصصات الأجور وتقييد دعم الطاقة لتقليل العجز في الموازنة، وهو ما وضع مزيداً من الضغوط على الحكومة الهشة وسط أزمة مالية وسياسية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!