الوضع المظلم
الجمعة ٢٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
  • الاسكا تحتضن أول اجتماعات أمريكية-صينية منذ انتخاب بايدن

الاسكا تحتضن أول اجتماعات أمريكية-صينية منذ انتخاب بايدن
الصين

صرح مسؤول كبير في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إن مسؤولين أمريكيين وصينيين سيبدؤون الجولة الثانية من المباحثات، وأردف أن الجولة الثانية من المباحثات ستبدأ في حوالي الساعة 7:30 مساء (0330 بتوقيت غرينتش اليوم الجمعة) وستستمر على الأرجح لعدة ساعات. الاسكا 


وأوضح المسؤول في تقرير وزع على الصحفيين إن الجلسة الأولى للمباحثات كانت "موضوعية وجادة ومباشرة" وتجاوزت كثيراً الساعتين المخصصتين في الأصل.


اقرأ أيضاً: واشنطن: سنفرض عقوبات على النفط الإيراني المهرّب إلى الصين


ونوه قائلاً: "استخدمنا الجلسة، تماماً كما خططنا، لتحديد مصالحنا وأولوياتنا، وسمعنا نفس الشيء من نظرائنا الصينيين"، لافتاً إلى أنه من المزمع عقد جلسة ثالثة للمباحثات بين الساعة 9 والساعة 9:30 صباحا بالتوقيت المحلي اليوم.


وبلغ وزيرا خارجية الولايات المتحدة والصين الخميس إلى ألاسكا، لعقد أول اجتماع ثنائي منذ انتخاب جو بايدن رئيساً، يبحثان خلاله في الخلافات العميقة العصية على الحل في معظم الأحيان بين أكبر قوتين في العالم تخوضان مواجهة لا هوادة فيها.


ويرجع الاجتماع الأخير بين البلدين الخصمين إلى يونيو، حيث لم ينجح في تبديد أجواء الحرب الباردة الجديدة التي سادت بينهما في نهاية رئاسة دونالد ترامب.


الصين وأمريكا


وكانت قد بدأت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أمس الخميس، أول محادثاتها رفيعة المستوى مع المسؤولين الصينيين، قائلة إن الإجراءات الصينية "تهدد نظاماً عالمياً قائماً على القواعد".


وصرح أمس مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، في بداية المحادثات مع الصينيين في ألاسكا: "نحن لا نسعى إلى الصراع ونرحب بالمنافسة الشديدة، وسوف ندافع دائما عن مبادئنا، وشعبنا، وأصدقائنا". الاسكا 


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!