الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الاستخبارات الداخلية البريطانية: البريطانيون معرّضون لتهديدات من دول معادية

الاستخبارات الداخلية البريطانية: البريطانيون معرّضون لتهديدات من دول معادية
رئيس جهاز الاستخبارات البريطانية الداخلية كين مكالوم Ken-McCallum-Mi5

في تقرير خاص نشرته شبكة "BBC" الإخبارية بقلم مراسلها للشؤون الأمنية "كوردن كوريرا"، جاء فيه أنه من المتوقع مطالبة رئيس الاستخبارات البريطانية الداخلية "إم آي 5"، كين مكالوم، للشعب البريطاني بتوخي الحذر من تهديدات "دول معادية"، بذات مستوى الحذر من الأعمال إرهابية.


وتشمل هذه التهديدات هجمات إلكترونية تخريبية ونشر المعلومات المضللة والتدخل في الشؤون السياسية. وترتبط عادة بالصين أو بروسيا.


واطلعت الشبكة على فحوى التقرير الذي ستنشره الاستخبارات، وهو التقرير الثاني السنوي حول التهديدات منذ استلام "كين مكالوم" منصبه في جهاز المخابرات في نيسان/ أبريل 2020.


وسيقول "مكالوم" بحسب التقرير، في كلمة سيلقيها، الأربعاء، إن "التهديدات الأقل وضوحاً للعين، يمكنها أن تؤثر علينا جميعاً". وسيعلن أن هذه التهديدات تطال الوظائف البريطانية والخدمات العامة، ويمكن أن تؤدي إلى الموت.


اقرأ المزيد: مواقع أميركية في مرمى نار ميليشيات عراقية بأوامر استخباراتية إيرانية (رويترز تقرير خاص)


على غرار ما كان ممكن أن يحصل بعد الهجوم السيبراني عام 2017، والمرتبط بكوريا الشمالية الذي أدى إلى تدمير أجزاء من هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا، ما أثر على المواعيد الطبية. كما أدى هجوم أخير مرتبط بمجرمين في روسيا إلى تدمير خط أنابيب يوفر نصف الوقود إلى الساحل الشرقي للولايات المتحدة.


وسيحذر مكالوم من "العواقب التي تتراوح بين الإحباط والإزعاج وفقدان سبل العيش، وربما الخسائر في الأرواح".


وتقود الدول أيضًا حملات معلومات كاذبة بالإضافة إلى مزاعم حول محاولتها زيادة الشكوك حول لقاح أكسفورد. واتهمت روسيا بشكل مباشر من قبل الحكومة البريطانية بمحاولة التأثير على انتخابات عام 2019، وبالتدخل في انتخابات الولايات المتحدة عام 2016.


ويشير التقرير إلى أن ضحايا تجسس الدول يتخطون الحكومة إلى الجامعات والشركات والباحثين الذين تسرق اكتشافاتهم أو تنسخ.

وسيقول مكالوم إنه "في حال أتيحت نصف فرصة، سوف يسطو المعادون على سنوات من البحث أو الاستثمارات البريطانية. وهذا يحدث على نطاق واسع. ويطالنا جميعاً. الوظائف والخدمات العامة والمستقبل في بريطانيا".


ومن المتوقع أن يشمل أيضاً التهديد الإرهابي الحالي - بما في ذلك التطرف الإسلامي ونشاط أيرلندا الشمالية بالإضافة إلى نشاط اليمين المتطرف، الذي انخرط جهاز المخابرات مؤخرًا في مراقبته.


اقرأ المزيد: المنظمة الدولية للهجرة: تضاعف ضحايا اللجوء والهجرة في الطريق إلى أوروبا

وسيغطي أيضاً مسائل أخرى مثل انسحاب القوات البريطانية من أفغانستان وسط قلق بعض المحللين من أن يؤدي ذلك إلى عودة ظهور تنظيم القاعدة الذي خطط لهجمات أيلول/ سبتمبر 2001، انطلاقاً من أفغانستان.


ومن المرجح أن يكرر مكالوم مخاوفه بشأن انتشار سياسة تشفير الرسائل من جانب شركات التنكولوجيا مثل فيسبوك.


 

ليفانت نيوز _ BBC ARABIC
لقراءة التقرير كاملا: اضغط هنا

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!