الوضع المظلم
الخميس ١٨ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
  • الاتحاد الأوروبي يطالب إيران بالعودة عن سحب مفتشي الطاقة الذرية

الاتحاد الأوروبي يطالب إيران بالعودة عن سحب مفتشي الطاقة الذرية
الاتحاد الأوروبي \ تعبيرية \ متداول

طالب الاتحاد الأوروبي إيران، الأحد، للعودة عن سحب اعتماد عدد من مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، معداً الخطوة "مثيرة للقلق".

وكانت قد أعلنت الوكالة التابعة للأمم المتحدة، السبت، أن طهران سحبت اعتماد عدد من مفتشيها، ونددت بخطوة "غير مسبوقة" تؤثر بشكل "مباشر وحادّ" على عملياتها في الجمهورية الإسلامية.

اقرأ أيضاً: استبعاد إيران ثلث مُفتشيها.. يُثير حفيظة وكالة الطاقة الذرية

ولفتت وسائل إعلام إيرانية ودبلوماسي غربي إلى أن القرار يشمل ثمانية مفتشين من فرنسا وألمانيا وأظهر الاتحاد "قلقه العميق" من الخطوة الإيرانية، وفق متحدث باسمه.

وأردف: "ما يثير القلق خصوصاً، هو التأثير المباشر والحاد لهذا القرار على قدرة الوكالة على تنفيذ نشاطات التحقق الخاصة بها، بما يشمل مراقبة (تنفيذ) خطة العمل الشاملة المشتركة"، وهو الاسم الرسمي للاتفاق الدولي بشأن برنامج إيران النووي الذي أبرم عام 2015.

وسمح الاتفاق بين إيران والقوى الكبرى تقييد الأنشطة النووية للجمهورية الإسلامية مقابل رفع عقوبات اقتصادية عنها، بيد أن واشنطن انسحبت أحادياً منه في 2018 وأعادت فرض العقوبات، ما دفع طهران للتراجع تدريجيا عن التزاماتها النووية، خصوصا في مجال تخصيب اليورانيوم.

وأجرت طهران والقوى الكبرى، بتسهيل من الاتحاد الأوروبي ومشاركة الولايات المتحدة بشكل غير مباشر، مباحثات اعتباراً من نيسان/أبريل 2021 لإحياء الاتفاق، من دون أن تؤدي إلى نتيجة.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!