الوضع المظلم
الخميس ١٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الاتحاد الأوروبي: رفع إيران التخصيب إلى 20% يعد تطوراً خطيراً

الاتحاد الأوروبي: رفع إيران التخصيب إلى 20% يعد تطوراً خطيراً
فوردو

أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن إيران تخصّب اليورانيوم بوتيرة متسارعة وقد تصل لنسبة أكثر من 20% خلال أسابيع، حيث تعتبر نسبة التخصيب عند 20%، عتبة هامة في مسار التخصيب لأغراض عسكرية، إذا قررت إيران السير نحو التزود بالسلاح النووي.


وكانت إيران قد قلّصت التزاماتها الواردة في الاتفاق النووي، على 5 مراحل منذ مايو من العام الماضي، رداً على انسحاب الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، من الاتفاق.


فيما أعرب الاتحاد الأوروبي عن قلقه الشديد من رفع إيران مستوى تخصيب اليورانيوم في منشأة فوردو واعتبر في بيان أصدره مسؤول السياسة الخارجية والأمن المشتركة الأوروبية، باسم الاتحاد الأوروبي، ليل الاثنين الثلاثاء، أن رفع التخصيب إلى مستوى 20% يعد تطوراً خطيراً للغاية، وانتهاكاً لمقتضيات الاتفاق النووي حول تلك المنشأة الواقعة داخل منطقة جبلية محصنة.


فوردو


ورأى خبراء في خطوة إيران الأخيرة محاولة للضغط مسبقاً على الإدارة الأميركية المقبلة من أجل رفع العقوبات، ذكر الاتحاد في البيان الرسمي أن تلك الخطوة تضاعف الصعوبات أمام الجهود الدبلوماسية المكثفة والجارية من أجل تيسير عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي.


وكان مقرّبون من الرئيس المنتخب جو بايدن تحدثوا في وقت سابق عن احتمال عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي، لكن بشروط تتصل بمستقبل هذا الاتفاق والقيود المفروضة على البرنامج النووي الإيراني في المستقبل المتوسط والبعيد، وكذلك مسألة الصواريخ الباليستية وتدخلات إيران في أزمات عدة تهز استقرار منطقة الشرق الأوسط.


كما قال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي، بيتر ستانو، الثلاثاء الماضي، إن إيران تنصلت عن الوفاء بالتزاماتها بموجب الإجراءات الجديدة، معرباً عن قلق بروكسل للغاية من تصرفات السلطات الإيرانية.


المزيد  إيران تهدد بزيادة نسبة تخصيب اليورانيوم لتصل إلى 90%


وكانت الوكالة الدولية للطاقة النووية أكدت في الرابع من هذا الشهر رفع إيران مستوى التخصيب في منشأة فوردو .


حيث كررت إيران مؤخراً أنها ستكون في حل من كافة التزاماتها في حال لم ينجح الغرب، لاسيما الدول الأوروبية التي لا تزال متمسكة بالاتفاق في رفع الحظر عنها وتخفيف أثر العقوبات الأميركية.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!