الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الإنتربول: أكثر من 2400 جرعة لقاح مزيفة عبرت من الصين إلى جنوب أفريقيا

الإنتربول: أكثر من 2400 جرعة لقاح مزيفة عبرت من الصين إلى جنوب أفريقيا
الإنتربول يكشف عن عمليات تهريب اللقاحات المزيفة

كشفت منظمة الشرطة الجنائية الدولية "الإنتربول"، اليوم الثلاثاء، عن أكثر من 2400 جرعة من لقاح فيروس كورونا مزيفة، كانت قد عبرت من الصين إلى جنوب أفريقيا.


أوضحت الشرطة الدولية، أنّ القوارير قطعت أكثر من 6 آلاف ميل من الصين إلى جنوب أفريقيا، مشيرة إلى أنّه عمل من تنظيم عصابة تهريب أنتجت آلاف الجرعات المزيفة من لقاح كوفيد-19.


وحول هذا الموضوع، صرّح متحدّث باسم الإنتربول لمجلة «تايم»، نقلته وسائل إعلام بالقول: "إنّ القضية تنطوي على شحنة تضم ما لا يقلّ عن 2400 جرعة، وهي أول حالة مؤكدة لتهريب اللقاحات المزيفة عبر القارات".


الصين تنتج لقاح ثاني لفيروس كورونا ليرتفع العدد إلى أربعة


وأضاف المتحدّث، على الرغم من احتمال حدوث العديد من العمليات المشابهة، وما زال هناك المزيد الذي قد يتم اكتشافه في المستقبل.


وكان "يورغن ستوك"، الأمين العام للمنظمة، قد صرّح في وقت سابق من الآن، يوم 3 مارس (آذار)، أنّ «هذه ليست سوى قمة جبل الجليد عندما يتعلق الأمر بجرائم اللقاحات المضادة لفيروس (كورونا)».


وفي عدة مناسبات، أطلق الإنتربول الدولي تحذيرات بشأن هذه الجرائم المحتملة، في أوائل ديسمبر (كانون الأول)، حيث حذّر وكلاء إنفاذ القانون في دولها الأعضاء البالغ عددها 194 دولة، من أنّ الشبكات الإجرامية تحاول «التسلل إلى سلاسل التوريد، المشاركة في إطلاق اللقاحات لمحاربة الجائحة، وتعطيلها».


اقرأ" اكتشاف حالات “أنفلونزا الطيور” في مزارع للدواجن في الكويت


وسبق أن أعلنت "الصين" أنّها ألقت القبض على عصابة كبيرة تقوم في تصدير لقاحات مزيفة إلى عدة بلدان، حسبما ذكرت وكالة أنباء «شينخوا».


اقرأ: مصر تعلن عن ترخيص 4 لقاحات مضادة لكورونا


وذكر المتحدّث باسم وزارة الخارجية الصينية للصحفيين في اليوم التالي، أنّ السلطات الصينية نبهت «الدول المعنية» بشأن حلقة التهريب الظاهرة، لكنها لم تحدّد الدول التي وصل إليها اللقاح المزيف.


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!