الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الإمارات تعلن اكتمال الأعمال الإنشائية للمحطة الثالثة لـ"براكة للطاقة النووية"

الإمارات تعلن اكتمال الأعمال الإنشائية للمحطة الثالثة لـ
العلم الإماراتي أرشيفية
أعلنت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، اليوم الخميس،  أنه في "يوم الطاقة" وعلى هامش مؤتمر الأمم المتحدة السادس والعشرين بشأن تغير المناخ "كوب 26"، تم اكتمال الأعمال الإنشائية في المحطة الثالثة من محطات براكة للطاقة النووية.

وبحسب بيان المكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي على حسابها الرسمي على "تويتر"، جاء إعلان مؤسسة الإمارات للطاقة النووية عن اكتمال الأعمال الإنشائية في المحطة الثالثة من محطات براكة للطاقة النووية في أبوظبي، في أثناء المؤتمر السادس والعشرين للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغيير المناخي "كوب 26".

https://twitter.com/admediaoffice/status/1456201433452273666

وقالت المؤسسة في بيانها: "في إطار مساهمتها المتواصلة في تحقيق رؤية الطاقة الصديقة للبيئة لدولة الإمارات العربية المتحدة، أعلنت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية عن اكتمال الأعمال الإنشائية لثالث محطات براكة للطاقة النووية السلمية في منطقة الظفرة بإمارة أبوظبي، التي تُعد أول مشروع للطاقة النووية متعدد المحطات في مرحلة التشغيل في العالم العربي".

وأضاف بيان المؤسسة بأنه: "تم تسليم أنظمة المحطة الثالثة تمهيداً للبدء في مرحلة الاستعدادات التشغيلية، وصولاً إلى بدء تشغيلها وإنتاج الطاقة الكهربائية الصديقة للبيئة في العام 2023، لتنضم إلى المحطة الأولى التي بدأت التشغيل التجاري، والمحطة الثالثة التي تم ربطها بشبكة الكهرباء الرئيسة لدولة الإمارات، وتشهد حاليا عملية رفع مستويات طاقة المفاعل مع الاختبارات المصاحبة".

محطة براكة للطاقة النووية - الإمارات/ فيسبوك

هذا ويُبرز اكتمال الأعمال الإنشائية للمحطة الثالثة، التقدم الكبير الذي تحققه مؤسسة الإمارات للطاقة النووية على صعيد الجهود الجارية لمواجهة التغير المناخي، ودعم جهود دولة الإمارات فيما يخص الوفاء بتعهداتها الخاصة بزيادة الاعتماد على الطاقة الصديقة للبيئة عبر استخدام تكنولوجيا الطاقة النووية في إنتاج كهرباء الحمل الأساسي لدعم مصادر الطاقة المتجددة والمتقطعة.

وأوضح البيان بأن المحطة الأولى في براكة في أبريل 2021 أصبحت أكبر مصدر منفرد للكهرباء في المنطقة، حيث تنتج كهرباء صديقة للبيئة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. ومع ربط ثاني محطات براكة بشبكة كهرباء الدولة في سبتمبر 2021، أصبحت محطات براكة تتصدر جهود خفض الانبعاثات الكربونية في الدولة والمضي قدماً نحو مضاعفة كمية الكهرباء الصديقة للبيئة التي تنتجها المحطات.

اقرأ أيضاً: الإمارات… معامل لحرق النفايات لتوليد الطاقة… الحياد الكربوني في 2050

وتعد محطات براكة في منطقة الظفرة بإمارة أبوظبي، واحدة من أكبر محطات الطاقة النووية في العالم، وتضم أربعة من مفاعلات الطاقة المتقدمة من طراز APR-140 حيث بدأت العمليات الإنشائية في العام 2012، وتقدمت بشكل ثابت منذ ذلك الحين. ووصلت نسبة الإنجاز الكلية في المحطات الأربع إلى أكثر من 96%. وعند تشغيلها بالكامل ستنتج محطات براكة الأربع 5.6 غيغاواط من الكهرباء الخالية من الانبعاثات الكربونية لأكثر من 60 عامًا مقبلة.

وكانت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية قد ​أعلنت في أغسطس/آب الماضي، نجاح شركة نواة للطاقة التابعة لها في استكمال عملية بداية تشغيل مفاعل المحطة الثانية ضمن محطات براكة للطاقة النووية السلمية، وكان هذا بعد عام من بداية تشغيل المحطة الأولى، وخمسة أشهر من التشغيل التجاري لها.

ليفانت نيوز_ المكتب الإعلامي لحكومة أبو ظبي

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!