الوضع المظلم
الخميس ٢٥ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • الإعلان عن أول متجر يعمل بـ"الذكاء الاصطناعي" في الإمارات

الإعلان عن أول متجر يعمل بـ
الذكاء الاصطناعي"
دشّنت دولة الإمارات أول متجر مؤتمت يعمل من خلال تقنية الذكاء الاصطناعي دون الحاجة إلى دفع (كاشير) على مستوى الشرق الأوسط، أمس الاثنين.

ونشرت وكالة أسيوشيتد برس الأمريكية، تقريراً جاء فيه، أن شركة كارفور العملاقة للبيع بالتجزئة أطلقت رؤيتها المستقبلية في أحد مراكز التسوق في دبي، عبر هذا المتجر.

وأوضحت، أن هذا المتجر، الذي يماثل متاجر البقالة غير المأهولة في أمازون التي افتتحت عام 2018، يشبه أي متجر عادي، مزود بالمشروبات الغازية والوجبات الخفيفة، بين واجهات المتاجر مترامية الأطراف.

ولفتت الوكالة إلى وجود نظام متطور يتتبع حركات المتسوقين وينهي حالة طوابير الدفع ويتيح للناس الحصول على المنتجات التي سيخرجون بها في الحال.

ويعمل نظام الدفع في المتجر المبتكر بواسطة تطبيق بالهاتف الذكي، حيث لا يتيح الدخول إلا لمن لديهم هذا التطبيق على هواتفهم المحمولة.

شركات التكنولوجيا التعريفات ستسبب تراجعا في الابتكار الأميركي

 

وأشارت الوكالة إلى وجود ما يقارب مئة كاميرا مراقبة صغيرة تغطي السقف وأجهزة استشعار لا حصر لها مصفوفة على رفوف المنتجات في المتجر، وعند خروج المتسوّق من المتجر فإن فواتير الشراء تصل إلى هواتفهم.

وصرّح "هاني ويس"، الرئيس التنفيذي لشركة ماجد الفطيم لتجارة التجزئة وصاحبة امتياز إدارة كارفور في الشرق الأوسط، في حديثه لوكالة أسوشيتد برس: ”هكذا سيبدو المستقبل.. نحن نؤمن بالمتاجر الفعلية في المستقبل. ومع ذلك، نعتقد أن التجربة ستتغير”.

وأردف تقرير الوكالة، أن المتجر التجريبي، المسمى Carrefour City +، هو أحدث إضافة إلى المجال المزدهر للبيع بالتجزئة بشكل أوتوماتيكي.

اقرأ المزيد: أول شواية في العالم تعمل على الهيدروجين

ويجمع كبار تجار التجزئة في كافة أنحاء العالم بين برامج التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي في سعيهم لخفض تكاليف العمالة والتخلص من الانزعاج الناجم عن الطوابير الطويلة وجمع البيانات المهمة حول سلوك التسوق.

اقرأ المزيد: فيسبوك تعتذر بعد وصفها الرجال السود بـ”القردة”

وقال ”ويس“: "نعمل على استخدام (البيانات) لتوفير تجربة أفضل في المستقبل حيث لا يضطر العملاء إلى التفكير في المنتجات التالية التي يرغبون بها.. ويتم استخدام كافة الإحصاءات داخلياً لتوفير تجربة تسوّق أفضل“.

ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!