الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الإصابة بفيروس كورونا تتعدّى الـ 155 ألف حول العالم

الإصابة بفيروس كورونا تتعدّى الـ 155 ألف حول العالم
الإصابة بفيروس كورونا تتعدى الـ 155 ألف حول العالم

أوردت وكالة رويترز، مساء السبت، إنّ تعداد المصابين بفيروس كورونا عالمياً وصل إلى 156 ألف حالة، بينما يستمر فيروس كورونا انحساره في الصين، فيما بلغ عدد الدول الإفريقية التي انضمّت إلى لائحة المتضررين منه إلى عشرين. العالم


وضمن تطوّر جديد، أغلقت موسكو حدودها البريّة مع بولندا والنرويج أمام الأجانب بسبب كورونا.


وفي بكين، قالت لجنة الصحة الوطنية أمس السبت، إن البرّ الصيني الرئيسي سجل 11 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا أمس ارتفاعاً من ثمانية في اليوم السابق، ويبلغ بذلك العدد الكلي للإصابات المُؤكدة إلى 80824 حتى الآن.


بينما كانت كل حالات الوفاة الأخيرة في مركز تفشّي المرض إقليم هوبي بوسط الصين، وجرى تسجيل عشرة منها في مدينة ووهان عاصمة الإقليم. العالم


فيما قالت حكومة تايوان، إنّه اعتباراً من 17 مارس آذار، سيكون على جميع القادمين من منطقة شنغن في أوروبا، وكذلك الوافدين من بريطانيا وإيرلندا ودبي الخضوع لحجر صحيّ مدته 14 يوماً، لدى الوصول للسيطرة على انتشار فيروس كورونا، ودعت لتجنّب السفر غير الضروري إلى هذه الدول.


أما سيؤل، فقد سجلت 107 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا أمس السبت، ليزداد العدد الكليّ للإصابات في البلاد إلى 8086 حالة، وتتوافق أحدث الأرقام مع اتّجاه نزولي في عدد الحالات الجديدة، وهي أقلّ بقليل من العدد المسجل أول أمس الجمعة والبالغ 110 حالات.


وقالت نيوزيلندا أمس السبت، إنّها ألغت التكريم الوطني لضحايا الاعتداء الذي طال مسجدّين في كرايستشيرش قبل عام، وذلك بسبب الخشية من فيروس كورونا المستجدّ.


وفي فنزويلا، جرى تشخيص أول إصابتين بفيروس كورونا المستجدّ الجمعة، والمصابان هما رجل وامرأة عادا من أوروبا، وأعلنت السلطات أنّه سيتمّ إغلاق كل المؤسسات التعليمية في البلاد. كما أعلن الرئيس "حال التأهّب" في فنزويلا، قائلا "سنبدأ حجراً صحيّاً جماعيّاً، حجراً اجتماعيّا".


إقرأ أيضاً: نهج النظام الممانع في مواجهة الكورونا


وسعت السلطات في غواتيمالا، لحظر دخول الوافدين من الدول الأكثر تضرراً من تفشّي فيروس كورونا، ليشمل الولايات المتحدة وكندا، وسجّلت الدولة الواقعة في أميركا الوسطى، الجمعة، أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا.


بدورها قالت حكومة التشيك، إنّها ستغلق المطاعم ومعظم المتاجر بدءاً من السبت ولمدة عشرة أيام في إطار الجهود الساعية لوقف انتشار فيروس كورونا الجديد، وأردفت، إنّه يُستثنى من ذلك متاجر الأغذية والصيدليات ومحطّات الوقود.


من جانبها، أعلنت الأوروغواي، حالة طوارئ صحّية و"إغلاقاً جزئياً للحدود" لفترة غير محّددة، بعد تأكيد أول أربع إصابات بفيروس كورونا المستجد على أراضيها، كما تقرر فرض "حجر صحي إلزامي" على الوافدين من تسع دول تُعتبر "مصدر خطر"، وتقرر كذلك "حظر إنزال السفن السياحية" و"تعليق جميع العروض العامة". العالم


وشددت كينيا وإثيوبيا والسودان وغينيا وموريتانيا وإي سواتيني (سوازيلاند سابقا) أول حالات إصابة بفيروس كورونا الجديد ليصل بذلك عدد الدول الإفريقية التي ظهر بها المرض إلى 20.


بدورها قالت موريتانيا، إن المصاب هو رجل أوروبي يعيش في موريتانيا وعاد إلى العاصمة نواكشوط في التاسع من مارس/آذار، ويخضع للحجر الصحي منذ ذلك الحين. ولم تحدّد جنسيّته.


وضمن إي سواتيني، وهي دولة صغيرة في جنوب إفريقيا، جرى تسجيل أول إصابة بالفيروس، لامرأة تبلغ من العمر 33 عاماً عادت من الولايات المتحدة في أواخر فبراير شباط ثم سافرت إلى ليسوتو قبل أن تعود لبلدها وهي رهن العزل الصحي حالياً.


وقالت السنغال إنّها رصدت 11 حالة إصابة جديدة يوم الجمعة، ليصل العدد الكلي للإصابات بالبلد الواقع في غرب إفريقيا إلى 21.


وتم تأكيد إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجدّ الجمعة في بوركينا فاسو ليبلغ بذلك عدد المصابين ثلاثة، حيث تمّ حظر التجمعات والتظاهرات حتى نهاية نيسان/أبريل بسبب الوباء.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!