الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الإدارة الذاتية تنتظر المزيد من لقاحات كورونا
لقاح كورونا الإدارة الذاتية

أفاد مسؤول طبي في "الإدارة الذاتية"، شمال شرقي سوريا بأن برنامج التطعيم ضد فيروس "كورونا" سيتسارع بوتيرة كبيرة في الأسابيع المقبلة مع توقعات بوصول المزيد من جرعات اللقاحات.


في الوقت ذاته، نقلت مسؤولة الإعلام في "منظمة الصحة العالمية" العمل على ضمان استمرار حملات التطعيم ضد فيروس "كورونا"، فيما أطلقت "اللجنة الدولية للصيب الأحمر" خطة عاجلة لتوزيع مياه الشرب في محافظة الحسكة بعد توقف مضخة العلوك بريف المدينة.


كما نقلت صحيفة الشرق الأوسط عن الدكتور جوان مصطفى رئيس هيئة الصحة التابعة للإدارة الذاتية، إن خطة التطعيم في مناطق نفوذ الإدارة شملت في مرحلتها الأولى تطعيم العاملين في الخطوط الأمامية لمواجهة الوباء وكبار السن والمصابين بأمراض مزمنة، إلى جانب حملات تطعيم في مخيمات "الهول" و"روج" و"نوروز" الواقعة أقصى شمال شرقي البلاد.


وأكد "مصطفى" أن حملات التطعيم استهدفت غالبية مناطق نفوذ الإدارة الذاتية، وبلغ عدد الذين تلقوا تطعيم التلقيح حتى اليوم نحو 7 آلاف توزعوا بين ثلاثة فئات، "الأولى الطواقم الطبية والصحية والثانية كبار السن فوق 55 عاماً، أما الفئة الثالثة فكانوا من أصحاب الأمراض المزمنة والخطيرة التي قد تتوفى جراء الإصابة بالوباء".



وكانت مناطق الإدارة قد تسلّمت 23 ألف جرعة لقاح من منظمة الصحة، وأكد مصطفى أن المنظمة وعدت أن ترسل دفعة ثانية من اللقاحات بداية الشهر المقبل، "كل شخص يتم تطعيمه يحتاج الى جرعتين، ما يعني أن هذا العدد يكفي فقط لـ11 ألف شخص، وهناك وعود من منظمة الصحة بإرسال المزيد من الجرعات بداية شهر يوليو /تموز المقبل".


وحول موعد إرسال دفعات ثانية من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا"، أخبرت إيناس همام مسؤولة الإعلام والاتصال في مكتب سوريا بـ"منظمة الصحة العالمية"، في إفادة صحافية أن وصول الدفعة الثانية يعتمد على العديد من العوامل، "بما في ذلك توافر اللقاح في السوق العالمية والقدرة على التصنيع والشراء والاستثمار في التسليم". 


وأشارت إلى أنهم يبذلون قصارى جهدهم لضمان استمرار حملات التطعيم ضد الجائحة في بلد يشهد حرباً منذ سنوات، ولفتت قائلة: "نعمل مع شركائنا في منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) والتحالف من أجل اللقاحات (غافي)، والتحصين لتسريع تسليم الدفعة الثانية من اللقاحات إلى سوريا بالوقت المناسب بموجب آلية كوفاكس".


اقرأ المزيد: الإدارة الذاتية تطالب إقليم كردستان بالكشف عن مصير ممثلها


يشار إلى أنّه استجابةً للنقص الحاد في كميات المياه القادمة من محطة علوك بريف مدينة رأس العين لمواجهة وباء كورونا، أعلنت "اللجنة الدولية للصيب الأحمر" و"منظمة الهلال الأحمر العربي السوري" خطة عاجلة لتوزيع المياه في مناطق مدينة الحسكة وريفها مرتين يومياً، من خلال صهاريج المياه المتنقلة ونقاط تم تحديدها عبر صفحتها الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي لتوزيع المياه الصالحة للشرب. 


ليفانت- الشرق الأوسط

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!