الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الأمير ويليام يهاجم "بي بي سي" ويتّهمها بتسميم العلاقة بين والديه

الأمير ويليام يهاجم
ويليام وهاري

وجّه الأمير البريطاني ويليام، اتهامات لهيئة الإذاعة البريطانية (بي. بي.سي) بخذلان والدته الأميرة ديانا وتسميم علاقتها بوالده الأمير تشارلز بعد تحقيق خلص إلى أن صحافياً في الهيئة تمكن من عقد مقابلة معها عام 1995 بعد تقديم معلومات مغلوطة، وفقاً لوكالة "رويترز" للأنباء.


جرى ذلك ي ذلك بعد تقرير نُشر، أول أمس الخميس، وجاء به أن تحقيقاً خلص إلى أن مارتن بشير، الصحافي بالهيئة، لجأ إلى التدليس ليفوز بمقابلة مثيرة أجراها مع ديانا عام 1995، وأن الهيئة تسترت على الأمر.


حيث أنّه خلال المقابلة التي أجراها برنامج "بانوراما"، وشاهدها أكثر من 20 مليون مشاهد في بريطانيا، أحدثت ديانا صدمة عندما اعترفت بأنها دخلت في علاقة، وذكرت تفاصيل عن زواجها بوريث العرش الأمير تشارلز، حيث توفيت ديانا في حادث سيارة في باريس عام 1997 عن 36 عاماً.



 


وقال ويليام (38 عاماً)، في بيان، "أرى أن الطريقة المخادعة التي أجريت بها المقابلة أثرت بشكل كبير على ما قالته والدتي. أسهمت المقابلة كثيراً في جعل علاقة والدي أسوأ، وأضرت من وقتها بآخرين لا حصر لهم".


وتابع: "إنه لأمر يبعث على حزن لا يوصف أن تعرف أن نقاط خلل في (بي. بي.سي) أسهمت بشدة فيما أصابها من خوف وارتياب وعزلة، أتذكرها من تلك السنوات الأخيرة معها".


كما أنّه، في بيان منفصل صدر في التوقيت نفسه، لم يشر هاري أخو ويليام إلى "بي. بي.سي" بالاسم، لكنه وجه نقداً أوسع لوسائل الإعلام و"للتأثير المتواتر لثقافة الاستغلال والممارسات اللاأخلاقية التي قضت في النهاية على حياتها".


وكانت "بي. بي.سي" قد بدأت التحقيق، برئاسة القاضي الكبير السابق جون دايسون، في نوفمبر /تشرين الثاني، بعدما قال تشارلز سبنسر شقيق ديانا إنه تعرض لخديعة كي يلتقي الصحافي بشير بها.


اقرأ المزيد: مورغان يدحض مزاعم "ميغان": لم تتلقَّ معاملة سيئة من الصحافة مقارنة مع ما تلقته الأميرة ديانا


ووجد تقرير دايسون أن بشير، الذي كانت آنذاك مراسلاً غير معروف، أظهر لسبنسر بيانات مصرفية مزورة تشير إلى أن ديانا كانت تخضع لتنصت أجهزة الأمن، وأن اثنين من كبار مساعديها كانا يتقاضيان أموالاً لتقديم معلومات عنها.


كما ورد في التقرير أنه بعد بث المقابلة، كذب بشير مراراً على رؤسائه فيما يتعلق بكيفية تمكنه من إجراء المقابلة. ومع استمرار الأسئلة، فشل مديرو الهيئة في التحقق من روايته للأحداث على النحو الملائم وتستروا على الحقائق.


ليفانت- الشرق الأوسط

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!