الوضع المظلم
الثلاثاء ٠٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الأمم المتحدة قلقة من تجارب بيونغ يانغ
الأمم المتحدة قلقة من تجارب بيونغ يانغ

صرّح المتحدث باسم الأمم المتحدة، أمس الأربعاء، إن الأمين العام للمنظمة الدولية، أنطونيو غوتيريش، "قلق للغاية" من اعتزام كوريا الشمالية استئناف التجارب النووية والصاروخية.


وأردف المتحدث، ستيفان دوغاريك، في بيان "الأمين العام يحدوه أمل كبير في ألا تُستأنف التجارب اتساقاً مع قرارات مجلس الأمن ذات الصلة. ما زالت (سياسة) عدم الانتشار عماداً أساسياً للأمن النووي العالمي ويتعين احترامها".


وكان قد قال زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، هذا الأسبوع إنه لا توجد أسباب تجعل بيونغ يانغ ملتزمة بعد الآن بتعليق أعلنته لتجارب القنابل النووية والصواريخ الباليستية العابرة للقارات وإنه سيتم استحداث "سلاح استراتيجي جديد" في المستقبل القريب.


وأشار دوغاريك: "التواصل الدبلوماسي هو السبيل الوحيد لإرساء سلام دائم"، فيما قال ترامب وهو أول رئيس أميركي يجتمع مع الزعيم الكوري الشمالي، إن كيم وقع اتفاقاً لنزع السلاح النووي وإنه يعتقد أن كيم "رجل يفي بوعده".


وتطرّق ترامب مراراً إلى تعليق كوريا الشمالية للتجارب النووية والصاروخية، والمستمر منذ عام 2017، باعتباره مؤشراً على نجاح سياسته التي تعتمد التواصل مع بيونغ يانغ.


فيما اتهم كيم الولايات المتحدة بتقديم مطالب "تشبه مطالب رجال العصابات" ومواصلة اتباع "سياسة عدائية" مثل إجراء مناورات عسكرية مشتركة مع كوريا الجنوبية وتطوير أسلحة حديثة وفرض عقوبات.


ونبّهت بيونغ يانغ الشهر الماضي، واشنطن من أنها قد ترسل لها "هدية في عيد الميلاد" بعد أن منح كيم الولايات المتحدة مهلة حتى نهاية العام لتقديم تنازلات في المحادثات حول الترسانة النووية لبلاده.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!