الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الأمازون لم تعد قادرة على امتصاص انبعاثات الكربون

الأمازون لم تعد قادرة على امتصاص انبعاثات الكربون
غابات الأمازون

ضمن كشف علمي خطير، بلغ باحثون في مجلة "ناتشور كليمات تشانغ" أن غابات الأمازون، الأكبر في العالم، لم تعد تستطيع مساعدة الكوكب في عملية امتصاص انبعاثات الكربون.


ليس ذلك فقط، بل أفصح تقرير للمجلة أنه، وعلى مدار العقد الماضي، أضحت غابات الأمازون تطلق غاز ثاني أكسيد الكربون بشكل أكبر مما تستطيع امتصاصه بنسبة عشرين في المئة.


اقرأ أيضاً: تشكيل مجموعات “حراس الغابة” لمنع قطع الأشجار في الأمازون


وتبعاً للتقديرات، فإنه من عام 2010 وحتى عام 2019، أطلقت غابات الأمازون في البرازيل 6.16 مليار طن من ثاني أكسيد الكربون، فيما استطاعت تخفيض 9.13 مليار طن فقط من حجم الانبعاثات.


كما لفتت الدراسة كذلك إلى أنّ عمليات إزالة الغابات، سواء من خلال الحرائق أو عمليات قطع الأشجار، ازدادت بقرابة 4 أضعاف في عام 2019 مقارنة بالعامين السابقين، لتزيد من قرابة مليون هكتار إلى 3.9 مليون هكتار، أي بمساحة تعادل حجم دولة هولندا.


عابات الأمازون 1


واعادت الدراسة زيادة نسبة الانبعاثات إلى تدهور حالة الغابات التي تؤدي بدورها لحدوث انبعاثات أكثر بثلاثة أضعاف من الغابات المدمرة بالكامل، وشدد الباحثون على أنّ البرازيل شهدت تقلصاً حاداً في تطبيق سياسات حماية البيئة، عقب تغيير الحكومة في عهد الرئيس جاير بولسونارو.


ذلك الأمر يثير المخاوف بخصوص حوض الأمازون الذي يضم نصف الغابات الاستوائية المطيرة في العالم، والتي تعتبر الأكثر فعالية في امتصاص وتخزين الكربون على مستوى الغابات، بيد أنه تبعاً للدراسة فإنّ رئة الأرض أضحت مصدراً رئيساً لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون عوضاً من كونها ممتصة له، وهو الأمر الذي سيضاعف من أزمة تغير المناخ.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!