الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الألغام تودي بـ18 شخصاً في ريف حماة
ألغام داعش

أفادت مصادر النظام السوري الإعلامية بمقتل 18 شخصاً على الأقل، يوم أمس الأحد، إثر انفجار ألغام من مخلّفات الحرب في ريف محافظة حماة الشرقي في وسط سوريا. ريف حماة


وبهذا الصدد، نقل تلفزيون النظام عن مدير مستشفى السلمية الوطني قوله إن "18 مواطناً" قتلوا وأصيب ثلاثة آخرون "جراء انفجار ألغام من مخلفات الإرهابيين بسيارتين، في محمية رسم الأحمر في الريف الشرقي لمحافظة حماة".


وتعتبر الألغام والأجسام المتفجرة من الملفات الشائكة المرتبطة بالحرب السورية التي تدخل منتصف الشهر الحالي عامها الحادي عشر، في حين يرى النظام السوري أنّ كافة الفصائل التي حاربته خلال سنوات النزاع مجموعات "إرهابية".


ألغام حماة


فيما رجّح المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن يكون الانفجار قد طال حافلة كانت تقل أشخاصاً يعملون بجمع الكمأة.


حيث تتكرّر في هذه المنطقة حوادث انفجار الألغام بالمدنيين، خلال موسم الكمأة مع انصراف الكثير من الأهالي إلى جمعها في مناطق صحراوية شاسعة، خضعت لفترة لسيطرة تنظيم داعش قبل طرده منها.


في سياق متصل، أشار تقرير لمنظمة "العمل بشأن العنف المسلح" صدر هذا العام، أن الألغام حصدت في يناير/ كانون الثاني الماضي 5% من الضحايا المدنيين في سوريا.


وكان النظام السوري والأمم المتحدة قد وقّعا في يوليو/ تموز 2018، مذكرة تفاهم لدعم جهود نزع الألغام.


ويشار إلى أنّ زرع الألغام استراتيجية اتبعتها أطراف عدة في النزاع السوري، أبرزها تنظيم داعش الذي عمد إلى تفخيخ أجسام عدة من أبنية وسيارات وأدوات منزلية وعبوات غذائية.


اقرأ المزيد: ريف حماة.. ألغام تودي بحياة المدنيين رغم تواصل الغارات الروسية


جدير بالذكر أنّ المرصد السوري لحقوق الإنسان كان قد وثّق مقتل 13 طفلاً في أنحاء مختلفة من سوريا، جرّاء انفجار الألغام، خلال الأسبوعين الأولين من العام الحالي، ولكن الحصيلة الأكبر من ضحايا الألغام يسقطون عادة في البادية، التي يصعب فيها تحديد هوية الجاني. ريف حماة


ليفانت- وكالات


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!