الوضع المظلم
الأربعاء ٠١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الأردن يفرض حظراً كاملاً للتجول ليوم واحد "تحضيراً لما هو أسوأ"

الأردن يفرض حظراً كاملاً للتجول ليوم واحد
الأردن يفرض حظراً كاملاً للتجول ليوم واحد "تحضيراً لما هو أسوأ"

قالت الحكومة الأردنية إن حظر التجول سيمتد على مدار 24 ساعة والذي بدأ منتصف ليل الخميس، حيث أغلقت المحلات والمخابز وحتى الصيدليات، وترك المستشفيات مفتوحة وخدمات الطوارئ فقط، "كان ضرورياً حتى يتجنب الأردن تفشي المرض" بحسب الحكومة.


وقال رئيس الوزراء عمر الرزاز للتلفزيون الحكومي ”ارتأينا من خلال الحظر الشامل المطبق اليوم الجمعة بشكل كامل لقياس قدرتنا على الالتزام وتحضير ِأنفسنا لما هو أسوأ“.


وقال شهود ومسؤولون إن الأردن ألزم سكانه البالغ عددهم عشرة ملايين نسمة بالبقاء في منازلهم في حظر تجول شامل لمدة يوم واحد يوم الجمعة أدى إلى توقف الحياة العامة بشكل كامل في إطار تكثيف محاولات التصدي لانتشار فيروس كورونا.



وأشار الرزاز: "نرى من حولنا عبر العالم خطورة الوباء اذا ما انتشر حيث يصعب السيطرة عليه وعلينا أن نُعّد العدة لمرحلة ليست بالقصيرة والجهوزية الدائمة لمواجهته“ مؤكداً إلى أن الأمر سيستغرق بعض الوقت للتعافي من التأثير المدمر للأزمة على اقتصاد المملكة المثقل بالديون.


وأعلنت الحكومة حظر التجول قبل أسبوعين بعد أن أصدر الملك قانون الطوارئ الذي منح الرزاز سلطات كاسحة تقيد الحقوق المدنية والسياسية.


وشهد الأردن ارتفاعاً كبيراً في عدد حالات الإصابة بالفيروس منذ الإعلان عن رصده في أوائل الشهر الماضي. وسجل حتى الآن 310 حالات إصابة وخمس وفيات.



وتم نشر عشرات الآلاف من قوات الجيش والشرطة في جميع أنحاء البلاد. كما تم حظر الحركة بين المحافظات والعاصمة.


قال المتحدث باسم الجيش الأردني العميد الركن مخلص المفلح لوسائل إعلام رسمية في وقت سابق، إن هذه الإجراءات تهدف للحد من انتشار الفيروس، حيث عزل الجيش الأردني العاصمة عمّان عن بقية أنحاء البلاد، وفرض إغلاقاً على سكانها البالغ عددهم 10 ملايين، بهدف مكافحة انتشار فيروس كورونا، فيما قال رئيس الحكومة عمر الرزاز إن “القادم قد يكون أصعب”.


ليفانت - وكالات 


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!