الوضع المظلم
الأربعاء ٠٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الأردن تعلن استعادة سيادتها على الباقورة والغمر
الأردن تعلن استعادة سيادتها على الباقورة والغمر

أعلن العاهل الأردني الملك عبدالله عن انتهاء العمل مع إسرائيل بملحقي الباقورة والغمر بعد سنوات عديدة، وفرض كامل السيادة الأردنية على المنطقتين.


وأكدت السلطات الأردنية أنها بدأت منذ اليوم الأحد، بمنع الإسرائيليين من دخول الأراضي الأردنية في الباقورة والغمر (التي يطلق عليها الإسرائيليون اسم نهارييم) بعد انتهاء عقد يسمح للمزارعين الإسرائيليين بالعمل في تلك الأراضي بعد 25 عاماً من توقيع اتفاق سلام بين البلدين.


وبحسب ملاحق اتفاقية السلام الموقعة في 26 تشرين الأول/أكتوبر 1994، تم إعطاء حق التصرّف لإسرائيل بهذه الأراضي لمدة 25 عاماً، على أن يتجدد ذلك تلقائياً في حال لم تبلغ الحكومة الأردنية الدولة العبرية برغبتها في استعادة هذه الأراضي قبل عام من انتهاء المدة، وهو ما فعلته المملكة.


وقرر الملك عبدالله العام الماضي استعادة أراضي الباقورة الواقعة شرق نقطة التقاء نهري الأردن واليرموك في محافظة إربد، والغمر في منطقة وادي عربة في محافظة العقبة من الوصاية الإسرائيلية.


كما أعلن مراسل وكالة فرانس برس في شمال إسرائيل، الأحد، أنه تم إغلاق البوابة الصفراء المؤدية إلى جسر فوق النهر الذي يفصل بين البلدين والذي يدخل منه المزارعون الإسرائيليون إلى الباقورة، كما أنهت معاهدة وادي عربة الموقعة في 26 تشرين الأول/أكتوبر 1994 رسميا عقوداً من حالة الحرب بين البلدين.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!