الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
متغير دلتا الجديد في روسيا قد يرفع معدل الإصابات
إصابات كوفيد19 في روسيا

حذّر عالم روسي رفيع المستوى، الخميس، من أن روسيا اكتشفت نوعاً فرعياً جديداً من سلالة الدلتا من فيروس كورونا، مما قد يؤدي إلى تفاقم حالات العدوى والوفيات المتصاعدة في البلاد.


وقال كامل خفيزوف، الذي يرأس المجموعة العلمية للرقابة على حماية المستهلك الحكومية أن المتغير الفرعي AY.4.2 أكثر عدوى من سابقه. ونقلت انترفاكس عن خافيزوف قوله "تم بالفعل اكتشاف نوع AY.4.2 من سلالة دلتا في حالات معزولة في روسيا". من المرجح أن ينتشر على نطاق واسع في روسيا والعالم. وأضاف في تعليقات لوسائل الإعلام "إننا نشهد المزيد من حالات هذه السلالة الفرعية". وقال خفيزوف إن AY.4.2 يمكن أن يكون معدياً بنسبة 10 ٪ أكثر من دلتا.


بينما يتراجع الوباء في العديد من الدول الغربية، فإن تفشي الفيروس في روسيا أسوأ من أي وقت مضى، حيث تقول السلطات إن الموجة الأخيرة من الفيروس انتشرت بأسرع وتيرة حتى الآن بين السكان الذين تم تطعيمهم بالكامل بنسبة 35 في المئة فقط. ويحصل مناشدات وأسف في المستشفيات الروسية التي تغرق بالإصابات مع نشاط Covid-19. "أ ف ب"


يقول مسؤولو الصحة الروس إن متغير دلتا هو السلالة المهيمنة للموجة الرابعة من الوباء الذي طغى على مستشفيات البلاد وَسْط معدلات التطعيم المنخفضة.


ومع ذلك، لم يعتقد خفيزوف أن وتيرة الإصابة ستزداد بشكل جذري. يضيف: "من المحتمل أن تكون هذه سلالة أكثر عدوى قليلا"، مضيفاً أن البديل الفرعي AY.4.2 انتشر "ببطء" منذ اكتشافه أول مرة في يوليو.


أعرب العالم عن ثقته في فعالية اللقاحات الروسية ضد AY.4.2 لأن السلالة الجديدة "لا تختلف كثيراً لدرجة أنها تغير بشكل جذري القدرة على الارتباط بالأجسام المضادة."




متغير دلتا الجديد قد يرفع معدل الإصابة في روسيا متغير دلتا الجديد قد يرفع معدل الإصابة في روسيا. صورة تعبيرية. shutterstock

تم تطعيم واحد فقط من كل ثلاثة روس بشكل كامل ضد Covid-19 بينما تظهر استطلاعات الرأي أن غالبية السكان ما يزالون مترددين في أخذ إحدى اللقاحات المطورة محليا. اعترف الكرملين هذا الأسبوع بأنه لم يروج اللِّقاح بشكل كاف بين الروس مع أنّه متوفر على نطاق واسع منذ العام الماضي.


وقال خافيزوف: "الشيء الوحيد الذي يمكن أن يساعد في مقاومة البديل الجديد هو التطعيم، خاصة لأولئك الذين لم يصابوا بعد بعدوى فيروس كورونا". تأتي تعليقاته في أعقاب إعلان الحكومة البريطانية أنها تراقب AY.4.2، وهو ما يظهر في عدد متزايد من الحالات في البلاد.


اقرأ المزيد: كوريا الجنوبية تطلق أول مركبة فضائية محليّة الصنع


يأتي التحذير الصارخ أيضاً في الوقت الذي تستعد فيه روسيا لأسبوع "عدم العمل" بين أكتوبر 30 نوفمبر. 7 لكبح جماح العدد القياسي للوفيات والإصابات التي شوهدت خلال الشهر الماضي.


وكان أذن الرئيس فلاديمير بوتين يوم الأربعاء لقادة المنطقة بتمديد هذه القيود إلى ما بعد 7 نوفمبر إذا لم يتقلص عدد القضايا.


حذرت سلطات موسكو الشركات من أن العاصمة ستدخل في "إغلاق قصير الأجل" صارم - وهو ما قد يرقى إلى أشد القيود التي تفرضها روسيا منذ ربيع عام 2020 - إذا استمرت الإصابات في الارتفاع، وفقاً لوثيقة اطلعت عليها صحيفة موسكو تايمز.


ليفانت نيوز _ موسكو تايمز_ أ ف ب

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!