الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
اكتشاف سلالة أكثر خطورة من كورونا
سلالات كورونا المتحورة

كشفت منظمة الصحة العالمية، عن سلالة جديدة، أكثر خطورة من كوفيد-19، عثر عليها في "الهند"، فهي من المتحوّرة دلتا لفيروس كورونا، فيما ما تزال تعتبر مثيرة للقلق.


ويعتقد أنّ المتحوّرة "بي.1.617" المسماة دلتا، مسؤولة جزئياً عن التفشي الحاد للوباء في الهند، انتشرت منذ ذلك الحين إلى أكثر من 50 منطقة، مع ثلاث سلالات فرعية محددة.


وكانت منظمة الصحة العالمية، في شهر أبريل الماضي، قد صنفت هذه المتحوّرة مع سلالاتها على أنها "مثيرة للقلق"، لكنها قالت يوم أمس، إنّ سلالة فرعية واحدة فقط تعتبر كذلك.


وأوضحت المنظمة، "من الواضح أن هناك أخطاراً أكبر مرتبطة مع سلالة بي.1.671.2، فيما لوحظت معدلات انتقال أقل مع السلالتين الفرعيتين الأخريين".


فيما تبقى سلالة "بي.1.617.2" مصنّفة على أنها مصدر قلق، إضافة إلى ثلاث نسخ متحوّرة أخرى من الفيروس تعتبر أكثر خطورة من النسخة الأصلية، لأنّها أشد عدوى وأكثر فتكاً أو لأنّ اللقاحات قد لا توفر الحماية ضدها.


وخصصت المنظمة أسماء علمية للنسخ المتحورة، مثل "ألفا وبيتا وغاما ودلتا". وتهدف هذه المبادرة إلى تجنب وصم البلدان والأقاليم التي ظهرت فيها.


وفي بداية الأسبوع، اكتشف في فيتنام نسخة جديدة متحوّرة لفيروس كورونا تنتقل سريعاً عبر الجو وتعد مزيجاً من النسختين الهندية والبريطانية.


وحول هذا، قالت المسؤولة المكلفة مكافحة كوفيد-19 في منظمة الصحة العالمية، "ماريا فان كيركوف": "نحن نعلم أن بي.1.617.2، المتحّورة دلتا، زادت قابلية انتقال (الفيروس)، ما يعني أنه يمكنها الانتشار بسهولة أكبر بين الناس".


اقرأ: أمل جديد لفاقدي البصر.. تقنية جديدة في العلاج

لائحة تتضمن أكثر الدول تضرراً بوباء كورونا في العالم


وبعد أن أصبحت النسخة بي.1.617.1 الفرعية، "نسخة مثيرة للاهتمام" تم التقليل من أهميتها، وأطلق عليها اسم كابا.


اقرأ المزيد: تقرير عن أبرز المؤشرات على أنّ كورونا “طويل الأمد”


وعن النسخة الفرعية بي.1.617.3، فلم تعد تعتبرها منظمة الصحة العالمية مثيرة للاهتمام ولم يخصص لها حرف يوناني بسبب عدم اكتشاف عدد إصابات مرتفع بها.


ليفانت - فرانس برس

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!