الوضع المظلم
الأحد ٢٣ / يناير / ٢٠٢٢
Logo

اكتبوها على الورق.. موسكو تقول لأمريكا والناتو بعد أسبوع من المباحثات

اكتبوها على الورق.. موسكو تقول لأمريكا والناتو بعد أسبوع من المباحثات
وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف © راميل سيتديكوف / بول / تاس

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في مؤتمر صحفي حول نتائج الأنشطة الدبلوماسية لروسيا في عام 2021، إن موسكو تتوقع أن تقدم الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي ردوداً مكتوبة بشأن مسألة الضمانات الأمنية.

وأشار إلى أنه "نتوقع من زملائنا تقديم ردود مكتوبة ووضع مقترحاتهم على الورق مثلما فعلنا. وفي غضون ذلك، سنواصل بالتأكيد أنشطتنا للتأكد من استعدادنا لأي نوع من التطورات".

وشدد كبير الدبلوماسيين الروس على أنه "بشكل عام ، نحن واثقون من أنه إذا كانت هناك نوايا حسنة واستعداد لتقديم تنازلات، فمن الممكن دائماً إيجاد حل مقبول للطرفين".

وأشار لافروف إلى أنه في بداية العام الماضي، تمكنت موسكو وواشنطن من تمديد معاهدة خفض الأسلحة الاستراتيجية (نيو ستارت) لمدة خمس سنوات دون أي شروط، وهو ما دعت إليه روسيا.

وتنكر روسيا أن لديها أي نوايا من هذا القبيل، وفي المقابل، جادلت بأن أمنها غير مضمون مادام  حلف الناتو لم ​​يلتزم بعدم التوسع شرقًا، وتحديداً في أوكرانيا.

وأشار وزير الخارجية الروسي "نحن نقدر هذه الخطوة من قبل إدارة بايدن، التي كانت في الواقع واحدة من أولى الخطوات التي اتخذت بعد تشكيل الإدارة الديمقراطية"، قال وزير الخارجية الروسي.

وحسب كلماته، أكد الرئيسان الروسيان فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن، في اجتماعهما في جنيف في يونيو الماضي، على ضرورة الحوار حول جميع القضايا المتعلقة بالاستقرار الاستراتيجي.

اقرأ المزيد: الأتراك والأرمن يجتمعون لإنهاء العلاقات الباردة

في 17 ديسمبر، أصدرت وزارة الخارجية الروسية مسودة اتفاقية بشأن الضمانات الأمنية بين روسيا والولايات المتحدة ومسودة اتفاقية لضمان أمن روسيا والدول الأعضاء في الناتو.

وجرت المشاورات حول هذه القضية في جنيف في 10 يناير، تلاها اجتماع لمجلس روسيا والناتو في بروكسل في 12 يناير وجلسة للمجلس الدائم لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا في فيينا في 13 يناير.

كان الغرب في حالة تأهب منذ أسابيع بسبب حشود القوات الروسية بالقرب من الحدود الأوكرانية، ما أثار مخاوف من أن تحاول روسيا غزو الأراضي الأوكرانية، كما فعلت بالفعل في عام 2014.

 

ليفانت نيوز_ TASS

facebook
facebook

ابق على اتصال

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!