الوضع المظلم
الإثنين ٢٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
اعتقال 21 مُتطرفاً في أوزباكستان
اعتقال 21 مُتطرف في أوزباكستان

قالت شرطة أوزبكستان أمس الأربعاء، إنها ضبطت خلية ضمت 21 شخصاً من معتنقي الفكر المتطرف، على صلة بتنظيم "كتيبة التوحيد والإسلام" الإرهابي، والذي يعتبر المسؤول عن تفجير مترو بطرسبورغ في روسيا.


وشددت الشرطة على اعتقال عناصر الخلية الـ21 في العاصمة طشقند بتهمة تلقي التدريب والتنقل بهدف ممارسة الأنشطة الإرهابية، منوهةً إلى أنهم كانوا ينوون تحويل مبالغ مالية إلى مواطن آخر ينتمي لتنظيم "كتيبة التوحيد والجهاد"، والسفر إلى سوريا للقتال إلى جانب الإرهابيين.


ويعتبر تنظيم "كتيبة التوحيد والإسلام" مسؤولاً عن التفجير الانتحاري الذي أدى إلى مقتل 16 شخصاً في أنفاق مترو مدينة بطرسبورغ الروسية في الثالث من أبريل 2017.


وكان قد أبلغ مسؤول من سلطات إنفاذ القانون وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء في الثالث من أبريل 2017، مستنداً على معلومات أولية أن مفجر انتحاري هو المسؤول عن الانفجار الدامي الذي وقع في محطة مترو سان بطرسبرغ، كما صرّح بأن السلطات تأكدت أن الانتحاري المشتبه به، هو شاب عمره 23 عاماً من آسيا الوسطى، وحمل عبوة ناسفة إلى مترو سان بطرسبرغ في حقيبة ظهر.


إقرأ أيضاً: الرئيس السيسي: مصر أطقلت خطة شاملة لمحاربة الإرهاب والتطرف


ووقع انفجار في محطتي مترو الأنفاق بمدينة سانبطرسبرغ، وأفادت وكالة "تاس" حينها بوقوع 10 قتلى و50 جريحاً على الأقل، في التفجير الذي قالت إنه ناجم عن عبوة ناسفة احتوت شظايا تركت بحقيبة في مقصورة الركاب، ونوهت اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب إنه تم العثور على عبوة ناسفة لم تنفجر في محطة مترو ثانية في سان بطرسبرغ، كما تمت إحالة قطار ثالث في مترو موسكو للتفتيش بعد العثور على مواد مشبوهة، وفق ما أوردته وكالة "سبوتنيك".


وأفادت مصادر أمنية وقتها أن العبوة الناسفة وضعت في عربة قطار، مشيرة إلى أن قوة التفجير بلغت نحو 200 إلى 300 غرام من مادة "تي إن تي". وأوردت المصادر ذاتها أن التفجير وقع في العربة الثالثة للقطار ولم يتسبب بحريق، وأن جميع من قتلوا أو أصيبوا إثر الهجوم، كانوا متواجدين قرب المكان الذي وضعت فيه العبوة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!