الوضع المظلم
الإثنين ٢٢ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
  • اعتقال محرر ومترجم إيراني بعد تعليقه على منشور المرشد الأعلى

اعتقال محرر ومترجم إيراني بعد تعليقه على منشور المرشد الأعلى
سجون ايران \ تعبيرية \ متداول

ألقت قوات الأمن الإيرانية القبض على حسين شنبه زاده، الذي يعمل كمحرر ومترجم وكان سجينًا سياسيًا في السابق، إثر تعليقه المثير للجدل على منشور للمرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي على منصة "إكس".

ولفت تعليق شنبه زاده الانتباه بحصوله على ضعف عدد الإعجابات مقارنةً بالمنشور الأصلي لخامنئي.

وأفاد عباس زاده، أخو حسين، بأن السلطات الأمنية في محافظة أردبيل بشمال إيران قد احتجزت شقيقه، وأعلن عباس عبر منصة "إكس" أنه تلقى اتصالًا من حسين من داخل مركز الاعتقال يُطمئنه بأنه سيعود إلى المنزل خلال بضعة أيام.

اقرأ أيضاً: مقتل 3 وجرح 16 آخرون جراء القصف الايراني على إقليم كردستان

وتصدر اسم حسين شنبه زاده عناوين الأخبار في العالم الافتراضي لساعات، حيث أشاد النشطاء بشجاعته في نشر مقال حول "عمليات بتر الأيدي في سجن إيفين"، وكان شنبه زاده قد شهد بنفسه على عمليات بتر أيدي عدة سجناء في المركز الطبي للسجن خلال فترة اعتقاله هناك.

وكان حسين شنبه زاده ينشط سرًا تحت اسم مستعار على منصة "إكس"، حتى تم الكشف عن هويته في عام 2019 واعتقاله بتهم تتعلق بالأمن القومي.

وصدر بحقه حكم من "المحكمة الثورية" في طهران بالسجن لمدة 5 سنوات و10 أشهر بتهم "إهانة القدسيات وقائد الجمهورية الإسلامية والترويج ضد النظام"، منها 3 سنوات و6 أشهر قابلة للتنفيذ.

وبعد الإفراج عنه، أعلن شنبه زاده عبر صفحته أنه تم العفو عنه بأمر من خامنئي، مؤكدًا أنه لم يرتكب أي ذنب، ومن بين أعماله الأدبية، إنه قام بتحرير نصوص للأديب المصري الكبير نجيب محفوظ.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!