الوضع المظلم
السبت ٠٢ / يوليو / ٢٠٢٢
Logo
  • توقيف لاجئ في هولندا.. شارك مع النظام السوري باعتقال وقتل مناهضي الأسد

توقيف لاجئ في هولندا.. شارك مع النظام السوري باعتقال وقتل مناهضي الأسد
لاجئ سوري في هولندا شارك بقتل واعتقال مناهضي النظام / موقع politie

كشف موقع politie الهولندي، الثلاثاء، أن الشرطة الهولندية تلاحق لاجئين كانوا يقاتلون في صفوف النظام السوري، وهذه العملية الأولى من نوعها في هولندا. وأشار الموقع أن المتهم كان عضواً في ميليشيا القدس التي تصنفها النيابة العامة الهولندية كمنظمة إرهابية.

وسيتم عرض المشتبه به في يوم الجمعة 27 أيار/ مايو على قاضي التحقيق.

وذكر بيان صادر عن الشرطة الهولندية، أنه تم اعتقال شخص يُشتبه بعضويته في ميليشيا مرتبطة بالنظام السوري في مدينة كركرادة (جنوب شرق هولندا) للاشتباه بارتكابه جرائم حرب.

وأضاف البيان: "قام فريق الجرائم الدولية التابع لوحدة الشرطة الوطنية، في يوم الثلاثاء 24 أيار/مايو، في مدينة كركرادة، باعتقال رجل يبلغ من العمر 34 سنة للاشتباه بارتكابه جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في سوريا عام 2013".

اقرأ المزيد: فرنسا: محاكمة سوري بتهمة "التواطؤ في جرائم حرب"

وأضاف، أن المشتبه به يقيم في هولندا منذ عام 2020 حيث طلب اللجوء. وكانت الشرطة قد حصلت في نهاية عام 2020 على معلومات تشير إلى أن الرجل كان عضواً في ميليشيا سورية معروفة، تحارب إلى جانب نظام الرئيس الأسد في سوريا.

كما أن المحتجز متهم بأنه قد شارك في منظمة تهدف إلى ارتكاب جرائم دولية.

إلى ذلك توصل التحقيق، الذي تم إجراؤه تحت إشراف الدائرة القضائية الوطنية في النيابة العامة، إلى مؤشرات على أن المشتبه به كان قد تورّط، في شهر كانون الثاني/ يناير 2013، باعتقال مدني، وقد تعرض المعتقل لاحقاً خلال اعتقاله للتعذيب.

سجون النظام السوري / تعبيرية

ميليشيا لواء القدس الموالية للنظام

ويُعتقد أن المشتبه به كان عضواً في ميليشيا لواء القدس الموالية للنظام، والتي تتعاون بشكٍل وثيق مع الأجهزة الأمنية السورية، والجيش الروسي. وكان لواء القدس قد تأسس في مخيم النيرب للاجئين الفلسطينيين بضواحي حلب شمال سوريا.

لقد دخلت الحرب في سوريا عامها الحادي عشر، حيث بدأت الاحتجاجات عام 2011 بمظاهرات سلمية ضد نظام الأسد.

ويشار إلى أن الحرب حصدت حتى الآن أرواح أكثر من 400 ألف شخص، وتتهم الأمم المتحدة النظام السوري والميليشيات بارتكاب انتهاكات واسعة النطاق لحقوق الإنسان وقانون الحرب.

ليفانت – politie

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!