الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
اعتقال صحفيين بهيئة الإذاعة الحكومية النرويجية في قطر
اعتقلت قوات الأمن في قطر صحفيين من التلفزيون النرويجي الحكومي NRK لأكثر من 30 ساعة، وحذفت لقطات جمعاها في معسكر للعمال المهاجرين أثناء محاولتهم الإبلاغ عن قضايا العمال قبل كأس العالم لكرة القدم 2022.

واتهمت الحكومة القطرية في وقت لاحق صحفيي NRKK هالفور إيكيلاند ولقمان غرباني بـ "التعدي على الممتلكات الخاصة والتصوير بدون تصريح"

وعاد الصحفيان الاثنان في وقت مبكر من يوم الأربعاء إلى النرويج بعد اعتقالهما، بينما قال رئيس الوزراء النرويجي جوناس غير ستوير بالقول إن اعتقالهم "غير مقبول".

وكتب غير ستوير على تويتر: "الصحافة الحرة أمر حاسم في ديمقراطية فاعلة". ويظهر هذا أيضاً أهمية منح جائزة نوبل للسلام هذا العام (للصحفيين). أنا سعيد للغاية لإطلاق سراح هالفور إيكلاند ولقمان غرباني الآن".

https://twitter.com/jonasgahrstore/status/1463434459705974789

وتُظهر الاعتقالات، قبل عام من انطلاق كأس العالم، الحساسية المستمرة التي تشعر بها حكومة قطر، حيث واجه صحفيون آخرون مشاكل واعتقالات مماثلة أثناء تغطيتهم لكأس العالم في قطر.

كان إيكلاند، الصحفي الرياضي، والمصور غرباني، في قطر حيث تحتفل الدولة ببقاء عام على كأس العالم. وبحسب ما ورد فقد اعتُقل الاثنان بعد الإبلاغ عن حالة العمال المهاجرين خلال تقرير حي.

مونديال 2022 في قطر يتحقق على يد ضابط CIA (تحقيق أ ب)

أخبر الصحفيون NRK أنه لم يُسمح لهم بالمغادرة بمعداتهم. وانتقد اتحاد الصحفيين النرويجي واتحاد كرة القدم اعتقال الصحفيين.

وقال ثور جيرموند إريكسن، رئيس الإذاعة النرويجية، على موقع NRK الإلكتروني: "أولاً وقبل كل شيء، نحن سعداء للغاية ومرتاحون لأن كلاهما آمن وفي طريق عودتهما إلى المنزل".

وفي تصريح لـ NRK، قالت وزيرة الخارجية أنكن هويتفيلدت "تم اعتقالهم أثناء أدائهم لواجباتهم كصحفيين". وقالت: "إن حرية التعبير هي الدعامة الأساسية لديمقراطية فاعلة، وهي أيضًا أساسية للقدرة على الوفاء بحقوق الإنسان الأخرى".

اقرأ أيضاً: “العمل الدولية” تتهم قطر بعدم التبليغ عن كل الوفيات المرتبطة بالعمل

وقالت الحكومة القطرية في بيان إن الاثنين اعتقلا بعد تلقيهما شكوى من مالك عقار خاص مجهول في المنطقة الصناعية بالدولة التي تضم معسكرات عمل. قالت إن إيكلاند تقدم بطلب للحصول على تصريح تصوير، لكن السلطات لم تمنحه قبل أن يذهب إلى الموقع.

وقالت الحكومة: "كما هو الحال في كل دولة تقريباً، يعد التعدي على ممتلكات الغير مخالفًا للقانون القطري، والذي كان أفراد الطاقم على دراية كاملة به قبل دخولهم العقار". وأقرّت بأن: "اللقطات التي التقطوها أثناء التعدي على ممتلكات الغير تم حذفها من قبل السلطات وفقاً للقانون القطري".

وقطر تواجه تدقيقاً متزايداً بشأن معاملة العمالة المهاجرة في البلاد منذ فوزها بحق استضافة البطولة القادمة.

ليفانت نيوز_ أسوشيتد برس

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!