الوضع المظلم
السبت ٢٧ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • اشتباكات محلية في معقل النظام السوري.. وحراك شعبي ضدّه جنوب البلاد

اشتباكات محلية في معقل النظام السوري.. وحراك شعبي ضدّه جنوب البلاد
أزمة وقود

وقعت خلافات كبيرة في الأوساط المؤيدة للرئيس بشار الأسد ونظامه، في مسقط رأسه القرداحة، في محافظة اللاذقية، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان. اشتباكات


حيث شهدت ضواحي اللاذقية، خلال الأيام القليلة الماضية توتراً كبيراً بين الميليشيات المسلحة الموالية للنظام، على خلفية صراعات داخلية، فيما أوضح المرصد أنّ أوضح المرصد أن الخلافات وقعت بين أشخاص من عائلة الأسد، وعائلات أخرى، حول أمور تجارية تتعلق باستيراد وتجارة الإلكترونيات والحواسيب، بالتزامن مع الانهيار الاقتصادي الكبير الذي تشهده سوريا.


كما اقم تدهور الخدمات والأوضاع المعيشية المصاحب لتدهور الليرة السورية من الغضب الشعبي، ليس في اللاذقية فحسب بل في مناطق أخرى تابعة لسيطرة النظام السوري، إذ كانت مدينة القرداحة قد شهدت في الخامس من الشهر الجاري استياء شعبياً بسبب نقص وزن ربطة الخبز نحو 400 غرام.


جريمة قتل مروّعة هزت مدينة القرداحة


فيما برز حراك شعبي في السويداء، يدعو للخروج بمظاهرات مناهضة للأسد في الأيام المقبلة، بسبب تردي الوضع الاقتصادي، إذ يقف من خلف هذه الدعوات حملة "بدنا نعيش"، والتي سبق وأن نظمت عدة تظاهرات مناهضة لنظام الأسد، في الأشهر الماضية، ولاقت في ذلك الوقت تفاعلا داخل المجتمع السوري وعلى وسائل الإعلام الغربية.


جدير بالذكر أنّه في عام 2014 كان الدولار الأميركي يساوي 145 ليرة سورية، أما اليوم، ومع مرور ثلاثة أشهر من 2021، بات يساوي أكثر من 4400 ليرة.


فضلاً عن ذلك، فقد رفع النظام السوري سعر البنزين بأكثر من 50 في المئة، وسط تفاقم أزمة شح المحروقات، وانهيار اقتصادي متسارع يضرب البلاد، التي اعتادت خلال الأسابيع الماضية على مشهد الطوابير أمام محطات الوقود.


اقرأ المزيد: السويداء تحيي ذكرى رحيل"سلطان الأطرش" بمظاهرة ضد الفساد


في حين تعيش أسواق الذهب في سوريا اليوم تقلصاً كبيراً، وذكرت نشرات صادرة عن الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق، الأسبوع الماضي، أنّ سعر غرام الذهب عيار 21 تقلص 15 ألف ليرة سورية، ليدون بيع الغرام 200 ألف ليرة سورية. اشتباكات


ليفانت- الحرّة

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!