الوضع المظلم
الأحد ١٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • استياء صيني من مُحادثات دفاعيّة ستجمع تايوان وأمريكا

استياء صيني من مُحادثات دفاعيّة ستجمع تايوان وأمريكا
استياء صيني من مُحادثات دفاعية ستجمع تايوان وأمريكا

ذكرت بكين، اليوم الأربعاء، أنّها ستقوم "برد ضروري" على الحوار العسكري المزمع بين الولايات المتحدة وتايوان، التي تعدها بكين إقليماً تابعا لها، مردفةً أنّها تعارض بشدة هذا الحدث.


وجاء ذلك عقب إعلان وزارة الخارجية الأمريكية، أنّ مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية والعسكرية، كلارك كوبر سيدلي، "بتصريحات افتراضية" عبر الإنترنت، أثناء الحوار السياسي والعسكري مع تايوان من مقرّ الوزارة، في وقت متأخر من مساء اليوم الأربعاء، بيد أنّها لم تكشف عن تفاصيل أخرى.


اقرأ أيضاً: الصين تفتح تحقيقاً بحق “علي بابا” لمكافحة الاحتكار


وزعمت الناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية، هوا تشون ينغ، أنّ بكين ستقوم "برد ضروري بناء على تطور الموقف"، وأنّها "تعارض بحزم" تلك المحادثات.


وادّعت أنّ بكين تشجع واشنطن على أن "توقف فوراً أي شكل من أشكال الزيارات الرسمية والروابط العسكرية مع تايوان، لتفادي إلحاق المزيد من الضرر بالاستقرار في مضيق تايوان وبالعلاقات بين الصين والولايات المتحدة".


هذا وكانت قد أبحرت سفينتان حربيتان أمريكيتان عبر مضيق تايوان، في الواحد والثلاثين من ديسمبر الماضي، مما أثار احتجاج الصين، وذلك في ثاني عبور من نوعه هذا الشهر.



وقالت البحرية الأمريكية حينها، إنّ المدمرتين "جون مكين" و"كيرتس ويلبر"، اللتين كانتا تحملان صواريخ موجّهة "قامتا بعبور اعتيادي لمضيق تايوان، في 31 ديسمبر، بما يتماشى مع القانون الدولي".


وأردفت أنّ "مرور السفن عبر مضيق تايوان يظهر الالتزام الأمريكي بحرية وانفتاح المحيطين الهندي والهادئ، وسيواصل جيش الولايات المتحدة الطيران والإبحار والعمل في أي مكان يتيحه القانون الدولي".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!