الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
استياء تركي من مناورات تجمع خصومها مع واشنطن
طائرات أمريكية

تعقد القوات الخاصة اليونانية والقبرصية والأمريكية مناورات عسكرية مشتركة في شمال غرب جزيرة كريت، في شرق البحر الأبيض المتوسط، بتنسيق من القاعدة البحرية اليونانية "نافثستاتموس كريتيس".


وقد ذكرت صحيفة "نيوس كوسموس" اليونانية الصادرة في أستراليا، أنّ تلك المناورات الثلاثية في منطقة تعتبر من نقاط الارتكاز الاستراتيجية للحلف الأطلسي تدخل في إطار التعاون التاريخي الطويل بين نيقوسيا وأثينا وواشنطن، بغية تمكين القدرات القتالية لجيوش الأطراف الثلاثة.


اقرأ أيضاً: اليونان تواصل التحقيق مع ثنائي متهم بالتجسّس لصالح تركيا


وأردفت أنّ أثينا "اتخذت خطوات لإعادة التأكيد خلال هذا الأسبوع على العلاقات الثنائية التي تربطها بالولايات المتحدة الأمريكية"، في ظل التوتر غير المسبوق في المنطقة "نتيجة انتهاكات تركيا المتكررة للمياه الإقليمية لكل من اليونان وقبرص".


وفي ذلك الإطار، دوّنت صحيفة "ملييت" التركية، واصفةً المناورات بأنّها "لعب بالنار" و"استفزاز خطير" من طرف أثينا لأنقرة.


اليونان يُبطل بياناُ لحلف الناتو كان سيدعم تركيا


هذا وكان قد ذكر رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، في الحادي عشر من يناير الجاري، أنّ بلاده تهدف لإقامة علاقات مثمرة مع أنقرة، وستحضر المحادثات الاستكشافية بخصوص قضية المناطق البحرية المتنازع عليها عند تحديد موعدها.


وأشار ميتسوتاكيس، أثناء مؤتمر صحفي مع نظيره البرتغالي، أنطونيو كوستا، في لشبونة، أنّ اليونان "تسعى لعلاقة مثمرة وبناءة مع تركيا"، معدّاً أنّ "استئناف المحادثات التي توقفت عام 2016 سيكون خطوة إيجابية".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!