الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
استهداف أحد خطوط الغاز في سوريا
استهداف إحدى خطوط الغاز في سوريا

أعلنت وكالة سانا للأنباء التابعة للنظام السوري، بتوقف أحد خطوط نقل الغاز الممتد من حقل الشاعر في البادية السورية في وسط البلاد عن العمل نتيجة اعتداء عليه.


من جانبه صرّح مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان "رامي عبد الرحمن" أنه جرى استهداف الخط الممتد من حقل الشاعر، أكبر حقول الغاز في سوريا، "بعبوة ناسفة" من دون أن يتمكن من تحديد الجهة المسؤولة.


ونقلت وكالة سانا للأنباء عن: "خروج خط نقل الغاز الواصل بين حقل الشاعر ومعمل إيبلا للغاز بريف حمص الشرقي عن الخدمة جراء عمل إرهابي، حيث إن الخط ينقل 2,5 مليون متر مكعب يومياً إلى معمل إيبلا ومنه إلى محطات توليد الكهرباء".


كما أوضحت الوكالة أن العمل جاري من قبل النظام السوري على إصلاح الخط المتضرر.


ويتواجد مقاتلون من تنظيم الدولة الإسلامية داعش في البادية السورية وسط البلاد، كما تدور بين الحين والآخر اشتباكات بينهم وبين قوات النظام السوري.


هذا وتتقاسم اليوم قوات النظام وقوات سوريا الديموقراطية بشكل أساسي ثروات النفط والغاز، إذ تقع أبرز حقول النفط وأكبرها تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية فيما تسيطر دمشق على أبرز حقول الغاز والتي تقع معظمها في محافظة حمص.


وتعاني سوريا منذ أشهر من أزمة حادة في الوقود فاقمتها العقوبات الأميركية الأخيرة على طهران، أبرز داعمي دمشق، مع توقف خط ائتماني يربطها بإيران لتأمين النفط بشكل رئيسي.


وكانت قد أعلنت دمشق في حزيران/يونيو الماضي، تعرّض عدد من الأنابيب البحرية في مصفاة مدينة بانياس الساحلية لعملية "تخريب"، واتهمت جهات ترتبط "بدول" خارجية بالوقوف خلفها.


فيما توقفت المصفاة خلال سنوات النزاع عن العمل عشرات المرات مع تعذر وصول ناقلات النفط إليها على غرار ما حصل خلال الأشهر الماضية.


ليفانت-وكالات


استهداف أحد خطوط الغاز في سوريا


استهداف أحد خطوط الغاز في سوريا

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!