الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • استعداد إسرائيلي لتصعيد مع إيران تزامناً مع بدء المحادثات التمهيدية... إسرائيل ليست ملزمة بالصفقة

استعداد إسرائيلي لتصعيد مع إيران تزامناً مع بدء المحادثات التمهيدية... إسرائيل ليست ملزمة بالصفقة
إسرائيل.. بنيامين نتنياهو ونفتالي بينت

أشار رئيس الوزراء نفتالي بينيت يوم الثلاثاء إلى استعداده لتصعيد المواجهة بين إسرائيل وإيران، مؤكّداً مرة أخرى أن بلاده لن تلتزم بأي اتفاقٍ نووي إيراني جديد مع القُوَى العالمية.


ستبدأ المفاوضات غير المباشرة في 29 نوفمبر حول إحياء اتفاق 2015، الذي انسحب منه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، معتبراً أنه غير كافٍ لإغلاق المشروعات ذات القدرة على صنع القنابل - وهي وجهة نظر يشاركها الإسرائيليون.


تخرق إيران التي تنفي سعيها لامتلاك سلاح نووي، الاتفاق منذ انسحاب الولايات المتحدة وتوسّع مشروع تخصيب اليورانيوم. ووصف بينيت، الذي تولى السلطة في يونيو حَزِيران، إيران في خطاب ألقاه بأنها "في أكثر مراحل برنامجها النووي تقدما".


وبينما قالت حكومته في السابق إنها ستكون منفتحة على اتفاق نووي جديد مع قيود أكثر صرامة على إيران، أعاد بينيت تأكيد استقلالية إسرائيل لاتخاذ إجراءات ضد عدوها اللدود.


وقال في مؤتمر متلفز استضافته جامعة ريتشمان: "نواجه أوقاتا معقدة. من المحتمل أن تكون هناك خلافات مع أفضل أصدقائنا." "على أي حال، حتى لو كانت هناك عودة إلى الصفقة، فإن إسرائيل ليست بالطبع طرفاً في الصفقة وإسرائيل ليست ملزمة بالصفقة".


وعبّر بينيت عن إحباطه مما وصفه بصدامات إسرائيل على نطاق أصغر مع حلفاء إيران في حرب العصابات. وقال: "الإيرانيون حاصروا دولة إسرائيل بالصواريخ وهم يجلسون بأمان في طِهران". "مطاردة الإرهابي الذي أرسله فيلق القدس (الإيراني السري) لم يعد يؤتي ثماره. يجب أن نبحث عن المرسل."


وتوقف بينيت عن التهديد الصريح بالحرب، وقال إن التقنيات الإلكترونية وما اعتبره مزايا إسرائيل كديمقراطية ودعم دَوْليّ يمكن الاستفادة منها.



محادثات تمهيدية


قبل أسبوع من استئناف المفاوضات الرامية لإنقاذ الاتفاق بشأن برنامَج إيران النووي، بدأ المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافاييل غروسي، الثلاثاء، محادثات في طِهران، فيما أشارت إسرائيل إلى استعدادها لتصعيد المواجهة ضد إيران، مؤكدة أنها لن تلتزم بأي اتفاق نووي جديد تبرمه إيران مع الدول الكبرى.


وذكرت وكالة "إرنا" الرسمية أن غروسي بدأ بعد يوم من وصوله إلى طِهران محادثات مع رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية محمد إسلامي. ونقلت رويترز عن غروسي قوله إن إيران والوكالة ستعملان معاً لتعميق التعاون بينهما، مضيفا أنه يسعى لأرضية مشتركة في المحادثات مع المسؤولين الإيرانيين.




محطة بوشهر النووية محطة بوشهر النووية \ أرشيفية

في المقابل قال إسلامي إن طِهران عازمةٌ على حل القضايا الفنية مع الوكالة الدولية دون "تسييس الأمر". ومن المقرر أن يلتقي غروسي في وقت لاحق للمرة الأولى وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، المسؤول عن المِلَفّ النووي في الحكومة الإيرانية الجديدة.


وبالتزامن مع هذه الزيارة أشار رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، اليوم الثلاثاء، في مؤتمر عبر التلفزيون استضافته جامعة ريتشمان، إلى استعداده لتصعيد المواجهة بين إسرائيل وإيران، مؤكداً أن بلاده لن تكون ملزمة بأي اتفاق نووي جديد تبرمه إيران مع الدول الكبرى.


وفي مؤتمر صحفي عقده الاثنين، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس، رداً على سؤال بشأن استهداف إسرائيل للبرنامج النووي الإيراني: "كنا على اتصال منتظم ومستمر تقريباً مع شركائنا الإسرائيليين بشأن هذه القضية"، مشيراً إلى الزيارة الأخيرة التي قام بها المبعوث الأميركي الخاص روبرت مالي إلى إسرائيل، حيث أجرى مشاورات مع الحكومة الإسرائيلية وكذلك كبار مسؤولي المخابرات قبل استئناف المفاوضات في فيينا.


وقبل ساعات من وصول غروسي، أعرب الناطق باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده عن أمله في أن تكون الزيارة "بناءة".


اقرأ المزيد: مونديال 2022 في قطر يتحقق بمساعدة ضابط CIA سابق (تحقيق أ ب)

وقال: "لطالما أوصينا الوكالة الدولية للطاقة الذرية باستمرار التعاون الفني معنا وعدم السماح لبعض الدول باستغلالها لأغراض سياسية ولتمرير أجندتها".


وتأتي المحادثات قبيل استئناف المفاوضات، المقررة الاثنين المقبل، بين طِهران والقوى الكبرى بهدف إنقاذ اتفاق عام 2015 الذي أتاح رفع الكثير من العقوبات التي كانت مفروضة على إيران في مقابل الحد من أنشطتها النووية وضمان سلمية برنامجها. ومن المقرر أن تنعقد محادثات 29 نوفبمر في فيينا حيث مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية.


 

ليفانت نيوز _ REUTERS

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!