الوضع المظلم
الأربعاء ٠٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • استطلاع رأي لا يستبعد خسارة أردوغان الانتخابات الرئاسية

استطلاع رأي لا يستبعد خسارة أردوغان الانتخابات الرئاسية
تركيا

أفصحت نتائج استطلاع رأي، أنّ الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، سيخسر سباق الانتخابات الرئاسية القادمة، إذا واجه أحد ثلاثة منافسين، من ضمنهم عمدة بلدية إسطنبول، أكرم إمام أوغلو.


ولفتت نتائج استطلاع الرأي الذي نظمته مؤسسة "متروبول" للأبحاث، إلى أنّ أردوغان سيخسر السباق خلال الجولة الثانية بالانتخابات الرئاسية، إذا كان أحد منافسيه بالجولة الثانية عمدة بلدية إسطنبول، أكرم إمام أوغلو، أو عمدة بلدية أنقرة منصور يافاش، أو زعيمة حزب الخير ميرال أكشنار.


اقرأ أيضاً: موقع تركي: مصداقية أردوغان استنفذت في الولايات المتحدة


ووفق النتائج التي بينها رئيس مؤسسة متروبول، أوزار سنجار، فإنّه إذا كان المرشحان في الانتخابات الرئاسية هما أردوغان، وأكرم إمام أوغلو، المنتمي لحزب الشعب الجمهوري، فإن 39% من المقترعين الأتراك سيدلون لصالح أردوغان و50% لأكرم إمام أوغلو.


أما إذا كان خصم أردوغان، هو منصور يافاش، المنتمي لحزب الشعب الجمهوري، فستذهب 49.4% من أصوات الناخبين إلى يافاش و37.5% إلى أردوغان.


في حين إذا كانت أكشنار، زعيمة حزب الخير، هي من يواجه أردوغان بالجولة الثانية، فسيستحوذ أردوغان على 38.5% من الأصوات، بينما أكشنار على 42.5%.


أردوغان


وتبعاً لذلك الاستطلاع، فإنّ أردوغان يملك فرصة للفوز في الجولة الثانية، إذا كان خصمه هو رئيس حزب الشعب الجمهوري، كمال كيليتشدار أوغلو، وفي تلك الحالة، سيتمكن أردوغان من الاستحواذ على 42.5% من الأصوات وكيليتشدار أوغلو على 39.7%.


وفيما تدعو المعارضة التركية إلى عقد انتخابات مُبكرة، ما يزال حتى الآن الموعد الرسمي للانتخابات الرئاسية والبرلمانية هو في شهر يونيو 2023.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!