الوضع المظلم
الجمعة ١٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أسترازينيكا تشعل الجدل.. وثلاث دول أوروبية تعلّق استخدامه

أسترازينيكا تشعل الجدل.. وثلاث دول أوروبية تعلّق استخدامه
أسترازينيكا

شدد وزير الصحة الألماني، ينس سبان، على قرار بلاده تعليق استخدام لقاح "أسترازينيكا"، مؤكداً أنّه ليس قراراً سياسياً، بالقول: "هذا قرار مهني وليس سياسي"، مردفاً أنّه كان يتبع توصية معهد بول إيرليش، منظم اللقاحات في ألمانيا. أسترازينيكا


وطالبت العديد من دول الاتحاد الأوروبي بتعليق استخدام لقاح "أسترازينيكا"، عقب تقارير من الدنمارك والنرويج عن الآثار الجانبية الخطيرة المحتملة له، بما في ذلك النزيف والجلطات الدموية، فيما ذكرت الوكالة الأوروبية للأدوية أنّه لا يوجد مؤشر على أنّ اللقاح يسبب جلطات دموية، موضحةً أنّها تعتقد أن فوائد اللقاح "تستمر في التفوق على مخاطره".


اقرأ أيضاً: الكشف عن أعراض جديدة لأشخاص تلقوا لقاح “أسترازينيكا”


وقد أعلنت الوكالة، بأنّ بعض الدول الأوروبية أوقفت استعمال اللقاح، لكنها قالت إنّ التطعيمات قد تستمر أثناء التحقيق في حالات تجلط الدم، بينما زعمت منظمة الصحة العالمية أنّه لا توجد صلة بين اللقاح وزيادة خطر الإصابة بجلطات الدم، ودعت البلدان إلى الاستمرار في استعمال اللقاح.


من جانبها، أعلنت كل من فرنسا وإيطاليا، اليوم الاثنين، تعليق استعمال لقاح شركة "أسترازينيكا" الأمريكية السويدية المضاد لفيروس كورونا على أراضيهما، وذلك عقب تعليق ألمانيا استخدام اللقاح المذكور.


ألمانيا.. تدرس عدم إعطاء جرعات لقاح "أسترازينيكا" للمسنين


وتبعاً لمنظمة الصحة العالمية، فقد دوّنت في دول الاتحاد الأوروبي وبريطانيا حتى 8 مارس، 15 حالة من خثار الأوردة العميقة و22 حالة من الانسداد الرئوي بين الأشخاص الذين تلقوا لقاح "أسترازينيكا"، والذين تعدت أعددهم الإجمالية 17 مليوناً. أسترازينيكا


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!