الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • استئناف المفاوضات في السودان لتشكيل حكم انتقالي

استئناف المفاوضات في السودان لتشكيل حكم انتقالي
استئناف المفاوضات في السودان لتشكيل حكم انتقالي

استأنفت المفاوضات بين المجلس العسكري السوداني، وقادة حركة الاحتجاج، مساء الأربعاء، للبحث حول كيفية تشكيل هيئة حكم انتقالية، والعودة إلى الحوار من جديد.




والتقى ثلاثة جنرالات، بينهم نائب رئيس المجلس العسكري الفريق "محمد حمدان دقلو" الملقب بـ"حميدتي"، وخمسة ممثلين عن "تحالف الحرية والتغيير" الذي يقود الاحتجاجات، بحضور الوسطاء من إثيوبيا والاتحاد الإفريقي في فندق في الخرطوم، للتباحث حول خلق آليات لتشكيل الحكم الانتقالي، وتفعيل عملية الحوار بين الأطراف المتنازعة، حيث استمر اللقاء عدة ساعات، واتّفق الجانبان على مواصلة المفاوضات اليوم الخميس.




ويتوقع أن تركّز المفاوضات على عودة الطرفين إلى طاولة الحوار بعد توقف استمر شهراً كاملاً، وسط سقوط عشرات القتلى خلال فضّ اعتصام للمتظاهرين أمام مقرّ قيادة الجيش في الخرطوم.




وبحسب وسيط الاتحاد الافريقي "محمد الحسن ولد لبات"، إنّ الطرفين أجريا مفاوضات مسؤولة وتم التوصل مبدئياً إلى الإفراج عن جميع السجناء السياسيين وستتواصل المفاوضات اليوم الخميس.




وكان قد أصدر رئيس المجلس العسكري الانتقالي الفريق أول "عبد الفتاح البرهان" قبل البدء بالمفاوضات، عفواً عن 235 من متمرّدي جيش تحرير السودان، أحد أبرز الفصائل المتمرّدة في دارفور وإحدى قوى تحالف الحرية والتغيير.

فيما أكّد المتحدّث باسم وزارة الخارجية الأميركية، "موغان أورتيغاس"، عن ترحيب واشنطن باستئناف الحوار، وأن الوقت حان كي يتوصّل المجلس العسكري الانتقالي إلى اتّفاق مع تحالف الحرية والتغيير، وأضاف أن واشنطن تدعم مطلب الشعب السوداني في تشكيل حكومة انتقالية بقيادة مدنية.




ووافق قادة حركة الاحتجاج العودة إلى المفاوضات بشروط على دعوة الوسطاء الأفارقة لاستئناف التفاوض المباشر مع المجلس العسكري بشأن نقل السلطة، وذلك بعد تجاذب استمرّ أسابيع عدة شهدت تشديداً في القمع.

وتصاعد وتيرة الاحتجاجات في السودان منذ عزل الرئيس عمر البشير في 11 أبريل، بين المجلس العسكري الانتقالي الحاكم وحركة الاحتجاج الرئيسية تحالف الحرية والتغيير، وفي الثالث من يونيو لاعتصام المتظاهرين أمام مقر القيادة العامة للقوات المسلحة في الخرطوم، ارتكبت مجزرة بحق المتظاهرين من قبل المجلس العسكري، أسفر عن عشرات القتلى وأثار موجة تنديد دولية.




وتقوم إثيوبيا والاتحاد الإفريقي بدور الوسيط لاستئناف المفاوضات ووضعا خطة انتقالية.


استئناف المفاوضات في السودان لتشكيل حكم انتقالي


استئناف المفاوضات في السودان لتشكيل حكم انتقالي

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!