الوضع المظلم
الأحد ٢٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • احتجاجات وكسر الحظر في الناصرية.. وقوات التحالف تنسحب من قاعدة الحبانية

احتجاجات وكسر الحظر في الناصرية.. وقوات التحالف تنسحب من قاعدة الحبانية
احتجاجات وكسر الحظر في الناصرية.. وقوات التحالف تنحسب من قاعدة الحبانية

شهدت مدينة الناصرية، اليوم الجمعة، احتجاجات شعبية، وكسر لحظر التجوال المفروض، ما تسبب بتدخل أمني لفض الاحتجاجات، وقالت مصادر إعلامية أن "المدينة شهدت اليوم احتجاجات شعبية وكسراً لحظر التجوال، نتيجة تردي الأحوال المعيشية للأهالي". في الناصرية


وأوضحت المصادر أن "قيادة شرطة المحافظة أصدرت أمراً بدخول القوة بالانذار والتحاق كافة القوة وتطبيق حظر تجوال عام في المحافظة، بعد محاولة المحتجين على قرار حظر التجوال الوقائي، كسر الحظر"، مبينين أن "القوات الأمنية دعت المواطنين إلى التعاون مع القوات الامنية لحماية أمن وسلامة المحافظة".


يشار إلى أن الحكومة العراقية قررت مؤخراً فرض حظر التجوال في كافة المحافظات، نتيجة ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا.



وفي سياق منفصل، قالت السلطات العراقية اليوم الجمعة إن القوات الأميركية ستنسحب من قاعدة جوية غرب البلاد، ضمن خطة يهدف من خلالها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة إلى إعادة تمركز قواته في البلاد.


وتضم قاعدة الحبانية الواقعة في محافظة الأنبار وتبعد 80 كيلومتراً غرب بغداد مطاراً وقاعدة وعدة منشآت ومرافق عسكرية. في الناصرية


وكانت قد أعلنت قوات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة في 26 آذار/مارس الفائت سحب جنودها من قاعدة القيارة الجوية جنوبي الموصل وتسليمها إلى القوات العراقية.


وقال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة اللواء تحسين الخفاجي إن القوات الأميركية ستنسحب من قاعدة الحبانية الجوية ليتم تسليمها للقوات العراقية.


ويؤكد التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة إنه يعيد تمركز قواته من عدد قليل من القواعد الصغيرة.


وقبل ذلك بنحو أسبوع الماضي، غادرت القوات الأجنبية قاعدة القائم الغربية على الحدود مع سوريا، بما في ذلك الفرنسيون والأميركيون.



وقال مسؤولون في التحالف الدولي إن الهدف النهائي هو مواصلة دعم القوات العراقية التي تقاتل فلول تنظيم داعش، لكن "من قواعد أقل وبعديد أقل".


ويقوم التحالف الدولي أيضاً بسحب مئات من مدربيه موقتا، وأوقف كل التدريبات مع القوات العراقية منذ بداية مارس، لتجنب مخاطر تفشي وباء كورونا المستجد بين قواته.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!