الوضع المظلم
الثلاثاء ٠٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
اتحاد الشغل في تونس يشيد بإعلان الحكومة الجديدة
اتحاد الشغل
أشاد الاتحاد العام للشغل في تونس، اليوم الاثنين، بإعلان الحكومة الجديدة، ودعا الى حوار تشاركي ووضع سقف زمني للإجراءات الاستثنائية.

نقلت وكالة "رويترز" عن "سامي الطاهري"، الناطق الرسمي باسم الاتحاد العام للشغل في تونس، قوله إنّ "هناك العديد من التحديات المطروحة على المدى القصير على الحكومة الجديدة التي تقودها نجلاء بودن".

وأضاف "الطاهري" أنّ من أبرز التحديات، التي قد تواجه الحكومة الجديدة، هي إعادة التوازن للمالية العمومية في ظلّ ارتفاع عجز الموازنة ووجود حاجة ماسة لتعبئة موارد مالية جديدة.

الرئيس التونسي قيس سعيّد مع رئيسة الحكومة الجديدة/ رئاسة الجمهورية التونسية/ فيسبوك

وتابع الناطق باسم الاتحاد، أنّ تشكيل الحكومة الجديدة سيساعد على سدّ الفراغ الحكومي، وسيعيد تشغيل العجلة، بعد تعطّل دام أكثر من شهرين، منذ اتخاذ التدابير الاستثنائية في 25 يوليو الماضي.

وأشار إلى أنّه لا بد من وضع خطة استعجالية من قبل الحكومة الجديدة في المجالين الصحي والتعليمي باعتبار أنّهما يمسّان حياة الناس ومستقبلهم، خاصة في ظلّ تفشّي كوفيد-19.

ودعا إلى أهمية العمل الفوري، في الملف الاجتماعي، جرّاء تفاقم البطالة وارتفاع معدل الفقر، وتدهور القوة الشرائيّة بما ينبئ بوقوع احتجاجات وتوترات اجتماعية.

اقرأ المزيد: العراق.. المفوضية العليا للانتخابات تعلن نتائج الانتخابات التشريعية لـ10 محافظات

ودعا الناطق باسم الاتحاد، الحكومة الجديدة، إلى تنفيذ الاتفاقات الموقّعة بين الاتحاد والحكومة السابقة، على غرار الاتفاقيات القطاعية التي لم ينشر منها في الرائد الرسمي سوى جزء قليل من جملة 46 أمراً حكومياً، وفق قوله.

ورأى "الطاهري" أنّه لا يمكن للحكومة الحالية أن تخوض الملفات الكبرى، مضيفاً أنّه من المفترض أن تكون قصيرة في الزمن، داعياً إلى تقليص المرحلة الاستثنائية من أجل إرساء مؤسسات الدولة الدائمة والعودة إلى حالة الاستقرار.

اقرأ المزيد: الرئيس التونسي يصدر أمراً رئاسياً بتسمية رئيسة الحكومة وأعضائها

وكان الرئيس التونسي، "قيس سعيّد"، قد أعلن، اليوم الاثنين، عن الحكومة الجديدة، بقيادة "نجلاء بودن" المؤلفة من 25 عضواً، من بينهم 9 نساء، كما أدّى أعضاء الحكومة اليمين الدستوري أمام الرئيس قيس سعيّد.

ليفانت - رويترز

 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!