الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • إيقاف إنتاج النفط في حقل الناصرية العراقي من قبل متظاهرين لأول مرة

إيقاف إنتاج النفط في حقل الناصرية العراقي من قبل متظاهرين لأول مرة
إيقاف إنتاج النفط في حقل الناصرية العراقي من قبل متظاهرين لأول مرة

تمكن متظاهرون عراقيون من إيقاف إنتاج النفط في حقل الناصرية العملاق في محافظة ذي قار اليوم السبت، والواقع على بعد 38 كيلومتراً شمال غربي مدينة الناصرية، ويعتبر هذه المرة الأولى منذ بدء الاحتجاجات في العراق يستطيع المحتجين إيقاف إنتاج الحقل.


كما أكدت مصادر أمنية عراقية، أن الإنتاج في حقل الناصرية النفطي، الذي يقدر بنحو 100 ألف برميل يومياً، توقف اليوم السبت صباحاً بعدما قطع متظاهرون ضد الحكومة إمكانية الوصول إليه، مطالبين بتوفير وظائف لهم.


وبحسب فرانس برس إن هذه هي أول مرة يتوقف فيها الإنتاج في حقل نفطي في العراق منذ بدء التظاهرات المناهضة للحكومة في الأول من أكتوبر.


وعلى الرغم من توقف الإنتاج في الحقل، الواقع على بعد 300 كيلومتر إلى الجنوب من بغداد، فإن خبراء يرون أن هذا التوقف لن يكون له تأثير كبير على الإنتاج والصادرات العراقية في حال عدم استمراره لفترة طويلة.


فيما قال مسؤولون عراقيون إن المباني الإدارية التابعة للشركة الوطنية المشغلة للحقل مغلقة منذ 50 يوماً جراء حملة العصيان المدني التي تشل مناطق كبيرة من جنوب العراق.


والجدير بالذكر أن العراق يشهد منذ 3 أشهر حركة احتجاجية واسعة النطاق ضد الحكومة، وتتركز هذه الاحتجاجات في بغداد وعدة مدن في المحافظات الجنوبية، وغالباُ ما يقوم المتظاهرون بحملات اعتصام تستهدف الطرقات الرئيسية والبنى التحتية الحكومية، بما في ذلك حقول النفط.


ويذكر إلى أن العراق يعد ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة الدول المصدر للنفط "أوبك"، كما أنه خامس أكبر مصدر للنفط في العالم، إذ يصدر قرابة 3.4 مليون برميل يومياً من ميناء البصرة، المطل على الخليج العربي، كما أن عائدات العراق من المادة الخام تشكل نحو 90 في المئة من ميزانية البلاد.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!