الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • إيطاليا.. توقيف الرئيس السابق لحكومة إقليم كتالونيا الإسباني

إيطاليا.. توقيف الرئيس السابق لحكومة إقليم كتالونيا الإسباني
إيطاليا.. توقيف الرئيس السابق لحكومة إقليم كتالونيا الإسباني
اعتقلت السلطات الإيطالية، يوم أمس الخميس، الرئيس السابق لحكومة إقليم كتالونيا الإسباني كارليس بوتشديمون المعروف بتنظيمه الاستفتاء حول انفصال الإقليم، والمطلوب في إسبانيا بتهمة التحريض على التمرد.

وأعلن غونزالو بويه محامي بوتشديمون، في بيان على صفحته في تويتر بأن موكله: "تم اعتقاله بعد وصوله إلى سردينيا بصفة برلماني أوروبي"، بناءً على مذكرة اعتقال أوروبية صادرة بحقه في الـ14 من أكتوبر 2019.

https://twitter.com/boye_g/status/1441150216955043842

وكان من المقرر أن يشارك بوتشديمون في سردينيا في بعض الفعاليات الثقافية ويلتقي عدداً من الساسة المحليين.



وقال كبير مستشاريه جوزيب لويس ألاي: "لدى وصوله إلى مطار ألغيرو، أوقفته الشرطة عند الحدود الإيطالية. غداً، سيمثل الرئيس أمام قضاة محكمة الاستئناف في ساساري المختصة بالبت في مسألة الإفراج عنه أو تسليمه".

يُذكر أن بوتشديمون متهم بالتحريض على التمرد وإهدار المال العام في إسبانيا، في أعقاب تنظيمه استفتاء مثير للجدل حول انفصال إقليم كتالونيا عن إسبانيا عام 2017، والذي لم تعترف الحكومة المركزية في مدريد بشرعيته. وغادر بوتشديمون إسبانيا بعد إقصائه عن رئاسة حكومة كتالونيا وإخضاعه للتحقيق، حيث استقر في بلجيكا منذ عام 2017.

اقرأ أيضاً: ستة أيام من التظاهر في إسبانيا.. مهّدها إقليم كتالونيا

ورفع البرلمان الأوروبي في 9 مارس، الحصانة البرلمانية عن بوتشيمون واثنين آخرين من أعضاء البرلمان الأوروبي المؤيدين للانفصال، وهو إجراء أكّدته محكمة الاتحاد الأوروبي في 30 يوليو.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!