الوضع المظلم
الثلاثاء ٠٩ / أغسطس / ٢٠٢٢
Logo
  • إيران: جادون بالتفاوض.. شرط تنفيذ كلّ الأطراف لتعهداتها

إيران: جادون بالتفاوض.. شرط تنفيذ كلّ الأطراف لتعهداتها
محطة بوشهر النووية

رغم التحذيرات الدولية بخصوص خطورة البرنامج النووي الإيراني، تحاول طهران إظهار العكس، إذ اعتبر مساعد رئيس الجمهورية، رئيس منظمة الطاقة النووية الإيرانية محمد إسلامي، أن طهران نفذت التزاماتها بشأن الاتفاق النووي، مدعياً أنه واشنطن نقضت دورها وسط تقاعس أوروبي، وفق تعبيره.


وأثناء مباحثات نظمها المسؤول الإيراني مع السفير النمساوي في طهران وولف ديتريش هايم، يوم الأربعاء، طالب إسلامي المجتمع الدولي بـتشجيع الأطراف الأوروبية وأمريكا على تنفيذ التزاماتهم في المفاوضات مع إيران، حسب قوله.


اقرأ أيضاً: مباحثات سعودية أمريكية بشأن الملف النووي الإيراني

وزعم أن إيران لديها إرادة جادة من أجل التفاوض، شرط أن تعود كلّ الأطراف إلى تنفيذ التعهدات، فيما أتى الاشتراط الإيراني بوقتٍ أكدت فيه وزارة الخارجية البريطانية، على أن برنامج إيران النووي أكثر تقدماً ويثير القلق أكثر من أي وقت مضى.


إذ أشار وزير الخارجية لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا جيمس كليفرلي، يوم الثلاثاء، إلى أن إيران أخفقت في الالتزام بالاتفاق النووي لأكثر من عامين، لافتاً إلى أن طهران تستمر بتعزيز قدراتها بشكل دائم وبطريقة لا رجعة فيها.


إيران تحاول استعادة أموالها المجمّدة لدى العراق

فيما دعا الاتحاد الأوروبي، الإيرانيين إلى استئناف المفاوضات التي بدأت في فيينا لإنقاذ الاتفاق النووي المبرم عام 2015، مع القوى الكبرى، وعلقت في يونيو منذ انتخاب رئيس جديد في إيران، بينما طالبت واشنطن، إيران باستئناف المحادثات للعودة إلى الاتفاق "في أقرب وقت ممكن".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!