الوضع المظلم
الجمعة ٢٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
إيران تُلفّق اتهاماً لكوريا الجنوبية.. لابتزازها
ايران

قال مسؤول حكومي إيراني، بأنّ بلاده لم تقبل عرض "سول" شراء سيارات إسعاف بأموال إيرانية مجمدة لديها وإرسالها إلى إيران، وهو عرض أنكرت كوريا الجنوبية أنّها تقدّمت به أصلاً.


إذ زعم محمود واعظي، مدير مكتب الرئيس الإيراني، أنّ كوريا الجنوبية عرضت شراء سيارات إسعاف بجزء من أصول إيرانية مجمدة تقدّر بـ7 مليارات دولار، مدّعياً أنّ إيران لا تحتاج إلى سيارات إسعاف.


اقرأ أيضاً: وزير الخارجية السعودي: أنشطة إيران مزعزمة للأمن في المنطقة


وتابع: "نحن ندير هذا البلد لمدة 3 سنوات في ظل الحرب الاقتصادية (الأمريكية) وضغوط (العقوبات)، لذا فنحن بحاجة إلى الأصول الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية وليس إلى عدد من سيارات الإسعاف".


واستكمل واعظي مزاعمه بالقول إنّ زيارة النائب الأول لوزيرة الخارجية الكورية تشوي جونغ غون إلى إيران، في وقت سابق من هذا الأسبوع، جرى تحديدها في ديسمبر الماضي، على نحو مرتبط بضغط وزارة الخارجية الإيرانية والبنك المركزي الإيراني على كوريا الجنوبية، مدّعياً أن الزيارة ليس لها علاقة باحتجاز ناقلة نفط كورية من قبل الحرس الثوري الإيراني، مؤخراً.


إيران


من جهته، شدّد الناطق باسم وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، تشوي يونغ-سام في إحاطة صحفية الخميس: "من الصحيح أنّه كان هناك عرض إيراني لاستيراد وإدخال سيارات الإسعاف".


وتابع مسؤول بوزارة الخارجية خلال لقاء مع صحفيين، أنّه كانت هناك حوارات بين كوريا الجنوبية وإيران "لأن طهران كانت تأمل في الحصول على سيارات الإسعاف"، منوّهاً إلى أنّ "قول مدير مكتب الرئيس الإيراني إنّنا نحن من اقترح إدخال سيارات الإسعاف ليس صحيحاً".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!