الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مصادر إعلامية.. إيران مسؤولة عن هجوم طال سفينة إسرائيلية

مصادر إعلامية.. إيران مسؤولة عن هجوم طال سفينة إسرائيلية
سفينة "هيليوس راي" المملوكة لشركة إسرائيلية والتي استهدفها هجوم في فبراير الماضي (أرشيفية)

قال تلفزيون العالم الإيراني، أمس الجمعة، نقلاً عن مصادر إن الهجوم بطائرة مسيرة على السفينة "الإسرائيلية" المملوكة لرجل الأعمال "الإسرائيلي"، إيال عوفر، في بحر عمان جاء رداً على هجوم إسرائيل على مطار الضبعة السوري. رويترز


لكن قناة العالم في تقريرها المنشور، اليوم، لم تنشر إعلاناً أو بياناً يعترف بمسؤولية إيران عن الحادثة بل تبريراً وإنكاراً ما خلا الإشارة إلى اسم صاحب السفينة وكيفية الاعتداء."العالم"


من جهتها، قالت متحدّثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، يوم الجمعة، إن واشنطن منزعجة بعد تقارير عن هجوم على ناقلة تديرها إسرائيل قبالة سواحل عمان وتعمل مع شركاء دوليين للوقوف على الحقائق بشأن ملابسات الحادث. وأضافت المتحدثة، جالينا بورتر، في إفادة صحفية "نشعر أيضا بقلق بالغ إزاء التقارير ونراقب الوضع عن كثب".


بدورها، نقلت القناة 13 التلفزيونية الإسرائيلية، أمس الجمعة، عن مسؤول كبير قوله إن إيران مسؤولة عن هجوم بطائرة مسيرة على ناقلة قبالة ساحل عُمان، يوم الخميس.


وأعلنت شركة زودياك ماريتايم، المملوكة لإسرائيل، والتي تشغل الناقلة ميرسر ستريت التي تملكها اليابان وترفع علم ليبيريا، أن الهجوم أسفر عن مقتل اثنين من أفراد الطاقم، هما بريطاني وروماني، وقالت إنه يشتبه بأنه عمل من أعمال القرصنة. ونقل التلفزيون الإسرائيلي عن المسؤول الذي لم تُكشف هويته قوله "ما حدث هو عمل إرهابي أقدمت عليه إيران".


من جهته، قال الجيش الأميركي في بيانه إن القوات البحرية الأميركية استجابت لنداء استغاثة لمساعدة الطاقم وتمكنت من رؤية أدلة على وقوع هجوم و"تشير بوضوح" إلى هجوم يشبه أسلوب الهجمات بطائرة بدون طيار.


وأعلن الجيش الأميركي في بيان، الجمعة، أن قوات بحرية أميركية استجابت لنداء الاستغاثة الذي أطلقه طاقم ناقلة نفط تشغّلها شركة "زودياك ماريتايم" وتعرضت لهجوم قبالة سواحل سلطنة عمان، وجدت أدلة أولية "تشير بوضوح" إلى هجوم بطائرة مسيرة. "AFP"


وتعرضت سفينة إسرائيلية لهجوم شمال بحر العرب قبالة سواحل سلطة عمان، أمس الخميس، وفقاً لمجموعة أمن بحرية تديرها القوات البحرية الملكية البريطانية.


جاء ذلك في تقرير نشرته المجموعة والتي تدعى United Kingdom Maritime Trade Operations وتعرف اختصارا بـ”UKMTO”، حيث ذكرت أنها “تلقت تقارير عن قطعة بحرية تعرضت لهجوم بموقع إحداثياته كانت 211612N 0594542E.


https://twitter.com/UK_MTO/status/1420932896076992515

وذكر التقرير أن الهجوم وقع عند الساعة 2 بعد الظهر الخميس بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة الأمريكية، وأن تحقيقات تجري في هذا الشأن دون تقديم أي تفاصيل إضافية. وبالبحث على خرائط غوغل يظهر أن الهجوم وقع شمال شرق جزيرة مصيرة العمانية.


اقرأ المزيد: هجوم على سفينة إسرائيلية شمال بحر العرب


وفي أبريل من نفس العام، وقع هجوم إيراني بصاروخ استهدف سفينة “هايبريون راي” التجارية المملوكة لشركة إسرائيلية في بحر العرب أثناء إبحارها من تنزانيا إلى الهند.


وقالت وسائل إعلامية إن "صاروخاً إيرانياً استهدف السفينة المخصصة لحمل السيارات وتسبب بإصابات طفيفة، وهي سفينة مملوكة لإسرائيل وترفع علم الباهاماس، وقد واصلت رحلتها رغم استهدافها بصاروخ".


وأشار تقرير إسرائيلي إلى أن الاستهداف وقع عندما وصلت السفينة إلى منطقة بين الهند وإيران. ولم يحدد التقرير الذي أوردته القناة 12 الإسرائيلية طبيعة الأضرار التي لحقت بالسفينة.


ليفانت نيوز _ رويترز _ تلفزيون العالم


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!