الوضع المظلم
السبت ٢٧ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • إيران تعدم رجلين من عرب الأهواز بعد تعرضهم للتعذيب شهورًا وإجبارهم على الإدلاء باعترافات كاذبة

إيران تعدم رجلين من عرب الأهواز بعد تعرضهم للتعذيب شهورًا وإجبارهم على الإدلاء باعترافات كاذبة
إيران تعدم رجلين من عرب الأهواز بعد تعرضهم للتعذيب شهورًا وإجبارهم على الإدلاء باعترافات كاذبة

 


أعدم النظام الإيراني عبد الله كرم الله وقاسم عبد الله من عرب الأهواز يوم الأحد 4 أغسطس 2019 بعد شهور من التعذيب، أُرغما خلالها على تقديم اعترافات كاذبة.


ووفقًا لوسائل الإعلام الحكومية تم تنفيذ حكم الاعدام في سجن الفجر بمدينة دزفول جنوب غرب البلاد،


وذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية الرسمية الأحد أن الرجلين أُدينا بهجوم مسلح في أكتوبر 2015 ، والذي أسفر عن مقتل شخصين. لكن المتهمان نفوا أي تورط في الهجوم.


قال محامو الموكلون من قبل المحكمة،  إنه لا يوجد دليل يربطهم بالهجوم، كما وحددوا التناقضات بين "الاعترافات" التي أدت إلى إدانتهم وروايات شهود العيان الموجودين في مكان الجريمة.


وفي 19 أكتوبر 2015 ، تم القبض على الرجلين من قبل وزارة الاستخبارات والأمن التابعة للنظام (MOIS) واحتُجزا في الحبس الانفرادي في مكان مجهول لمدة ستة أشهر.




تم نقلهم منذ ذلك الحين إلى عدة مراكز احتجاز مختلفة. وبالكاد استطعوا التواصل مع عائلاتهم من خلال مكالمات هاتفية غير منتظمة وزيارة واحدة فقط.


في 9 أبريل / نيسان 2019 ، نُقلوا إلى مركز احتجاز تابع لوزارة الداخلية في مقاطعة حمدان ، حيث مُنعوا من الاتصال بعائلاتهم.


رحلة التعذيب والإعدامات الوهمية


أثناء سجنه ، أخبر عبد الله عائلته أن محققي النظام تعرضوا له للتعذيب الجسدي والنفسي ، بما في ذلك تعليقه رأسًا على عقب من ساقيه وضربه، وإخضاعه لعمليات إعدام وهمية، وأخبروه أنهم سيدفنوه في مكان غير محدد. قبر في "مقبرة ليس لها علامات".


أخبر عائلته أنه  ولمدة ثلاثة أيام كان محققي النظام يوقظونه بوضع كيس على رأسه كما لو أنهم كانوا على وشك أن يأخذوه لإعدامه، وقالوا له إنه إذا "اعترف" ، فلن يعدم. ورفض هذه المحاولات للابتزاز ، وأصر على أنه بريء ولم يرتكب أي جريمة.


في اليوم الثالث، قال إنه سمع أحد المحققين يقول: "دعوه يرحل. إذا كان لديه أي شيء يعترف به لكان قد فعل ذلك الآن ".



مُنع الرجلان من تعيين محامين، حتى أثناء محاكمتهما عندما كانا يمثلهما محامي دفاع عينتهما الدولة.



أثناء محاكمتهم أمام المحكمة الثورية في الأهواز في 22 يونيو/حزيران 2016 ، ورد أنهم نقلوا بعض ملابسهم لإظهار علامات تعذيب على أجسادهم أمام المحكمة.


في مايو/ آيار  2019 ، حثت منظمة العفو الدولية النظام الإيراني "على إطلاق سراحهم ما لم تكن هناك أدلة كافية، لم يتم الحصول عليها عن طريق التعذيب أو غيره من ضروب سوء المعاملة لتوجيه الاتهام إليهم بارتكاب جريمة جنائية معترف بها"، و "منحهم محاكمة عادلة، دون اللجوء إلى عقوبة الاعدام".


وفي وقت لاحق، ألغت المحكمة العليا للنظام الإيراني الإدانة والحكم بسبب نقص الأدلة والتحقيقات المعيبة وأمرت بإعادة المحاكمة. في 6 يوليو 2017 ، حُكم عليهم بالإعدام مرة أخرى.


إيران تعدم رجلين من عرب الأهواز بعد تعرضهم للتعذيب شهورًا وإجبارهم على الإدلاء باعترافات كاذبة


إيران تعدم رجلين من عرب الأهواز بعد تعرضهم للتعذيب شهورًا وإجبارهم على الإدلاء باعترافات كاذبة


 


ليفانت_ متابعة


المصدر الأصلي : موقع المعارضة الإيرانية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!