الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • إيران تطالب بخطوات متزامنة لعودة واشنطن ووقف خروقاتها

إيران تطالب بخطوات متزامنة لعودة واشنطن ووقف خروقاتها
جواد ظريف

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، في مقابلة مع شبكة تلفزيون "سي.إن.إن"، إنه يمكن أن يكون هناك تنسيق وتزامن بين التحركات الأميركية والإيرانية للعودة إلى الاتفاق النووي. واشنطن 


وأوضح ظريف أنه "يمكن أن يكون هناك آلية تحدد إما تزامن (هذه الخطوات) أو تنسق ما يمكن القيام به". ومضى يقول إن جوزيب بوريل "يمكنه... القيام بنوع من تنسيق التحركات المطلوبة من الولايات المتحدة والأعمال التي يتعين على إيران القيام بها".


وتأتي حديث ظريف لوسائل الإعلام الأمريكية، عقب تصريحات وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أمس الاثنين حول الاتفاق النووي، حيث عرضت إيران تراجعاً عن خروقها للاتفاق النووي شرط خطوات أميركية متزامنة للعودة إليه عبر وساطة أوروبية.


وفي وقت سابق، نفى المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعید خطیب زادة، خلال مؤتمر صحافي، إجراء أي محادثات مع واشنطن بشأن عودتها إلى الاتفاق النووي، قائلا "لا توجد محادثات ثنائية مع واشنطن".


وكان بلينكن قد شدد على أن بلاده مستعدة للعودة إلى الاتفاق النووي إذا عادت طهران والتزمت بكافة بنوده، موضحاً في الوقت عينه أن تلك العودة ستتطلب وقتاً للتأكد من التزام إيران، وللتشاور والتنسيق مع حلفاء واشنطن. واشنطن 


أنتوني بلينكن


وأضاف خلال مقابلة مع شبكة "أن بي سي" الأميركية أن إيران قد تكون على بعد أسابيع فقط من امتلاك مواد لازمة لسلاح نووي، إذا واصلت خرق الاتفاق.


يشار إلى أن الوزير الأميركي البالغ من العمر 58 عاماً، والآتي من كواليس العمل في الخارجية الأميركية، أكد الأربعاء الماضي، أيضا أن بلاده لن تعود إلى الاتفاق النووي إلا إذا عادت طهران إلى الوفاء بالتزاماتها التي تراجعت عنها، "الأمر الذي سيستغرق بعض الوقت". واشنطن 


المزيد  أسابيع تفصلها عن سلاح نووي.. بلينكن يُحذّر من إيران


وقال في حينه "لم تعد إيران تحترم التزاماتها على جبهات عدة. إذا اتخذت هذا القرار بالعودة إلى التزاماتها فسيستغرق الأمر بعض الوقت، لاسيما أننا نحتاج إلى وقت لنتمكن من تقييم احترامها لالتزاماتها. نحن بعيدون من ذلك، هذا أقل ما يمكن قوله".


كما أشار إلى أن بلاده تسعى بالتعاون مع الشركاء للوصول إلى اتفاق أشمل وأوسع مع إيران، كما أضاف "سنبحث مع حلفائنا اتفاقا أطول مدة مع طهران".


إلى ذلك، قال: "سنأخذ وقتا لتقييم عودة إيران للاتفاق النووي قبل أي خطوة من قبلنا". واشنطن 


ليفانت - وكالات 


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!