الوضع المظلم
الخميس ٢٥ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
إيران تستجدي مجلس الأمن لمنع إسرائيل من استهدافها بسوريا
مليشيات ايران في سوريا

دعت طهران مجلس الأمن الدولي إلى بذل جهود جادة لإنهاء أي وجود عسكري أجنبي غير رسمي على الأراضي السورية، وإجبار تل أبيب على وقف اعتداءاتها على ما أسمتها "سيادة سوريا"، في إشارة إلى ضمنية إلى الخسائر التي تلحق بالمليشيات التابعة لإيران في سوريا، التي تستهدفها الغارات الإسرائيلية في العادة.


أتى ذلك أثناء كلمة ألقاها سفير ومندوب إيران الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي، أمام اجتماع لمجلس الأمن الدولي بخصوص التطورات السياسية والأمنية في سوريا.


اقرأ أيضاً: 150 مليون يورو.. من بروكسل للاجئين السوريين بتركيا

وذكر روانجي: "إنه بموازاة أعمال اللجنة الأممية في سوريا، لا بد من بذل جهود جادة في مجالات أخرى أيضاً، وقبل كل شيء، لا بد من إنهاء احتلال أجزاء من سوريا"، مضيفاً: "وبناء عليه، على جميع القوات الأجنبية غير المدعوة رسمياً أن تغادر هذا البلد دون تأخير ودون أي شروط مسبقة"، في إشارة ضمنية إلى واشنطن وتركيا.


وزعم أنه "ينبغي على مجلس الأمن أن يتحمل مسؤوليته وأن يرغم الكيان الإسرائيلي على إنهاء اعتداءاته على سيادة سوريا ووحدة أراضيها فورا"، متابعاً: "استنكر مثل هذه الممارسات الاستفزازية بشدة، واعتبرها تمثل انتهاكاً سافراً للحقوق الدولية وتعرض السلام والأمن الإقليمي والدولي للخطر".


سوريا..البوكمال..الحدود مع العراق/ المرصد السوري لحقوق الإنسان

وادعى السفير الإيراني "ضرورة استمرار محاربة كل المجموعات الإرهابية دون توقف، لأن تواجدها واستمرار ممارساتها الإجرامية يهدد أمن سوريا ووحدة أراضيها وكذلك السلام والأمن في المنطقة"، مشيراً إلى أن إيران ترفض "النشاطات الانفصالية أو المخططات اللامشروعة للحكم الذاتي في سوريا، وتستنكر كل محاولات دعمها، ولا بد أن يحترم الجميع سيادة سوريا ووحدتها تماماً"، وذلك في إشارة إلى الإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا، والتي تطالب بحكم لا مركزي، الأمر الذي ترفضه دمشق، الساعية إلى العودة إلى ما قبل العام 2011، والإمساك بالبلاد بالقبضة الأمنية السابقة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!