الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
إيران تستبدل سفينة تجسّس في البحر الأحمر (صور)
إيران تستبدل سفينة تجسّس في البحر الأحمر

كشف مسؤولان أميركيان لشبكة CNN أن الحكومة الأميركية رصدت أن طهران استبدلت بهدوء سفينة التجسس "سافيز" في البحر الأحمر مطلع شهر يوليو/تموز التي تعرضت لهجوم يُعتقد أنه إسرائيلي بلغم بحري لاصق منذ نيسان الماضي.


وقال المسؤولان إن إيران سحبت السفينة التي تعرضت لهجوم في أبريل/ نيسان الماضي، وأحضرت سفينة مماثلة لجمع معلومات استخبارية في الممر المائي الاستراتيجي المهم.


وغادرت "بهشاد"، وهي سفينة إيرانية مسجلة كسفينة شحن عامة، ميناء بندر عباس في أوائل شهر يوليو/ تموز الماضي، ووصلت إلى وجهتها بعد 9 أيام، وفقًا لصور الأقمار الصناعية من شركة ImageSat International، الإسرائيلية التي تتبعت رحلة السفينة. وتوقفت "بهشاد" بالقرب من مضيق باب المندب.


بعد أيام قليلة، بدأت سفينة "سافيز"، وهي سفينة إيرانية أخرى مسجلة كسفينة شحن كانت تقوم بدوريات وأظهرت صور الأقمار الصناعية من شركة ImageSat International أنها تتواجد حاليا جنوب عُمان.


https://twitter.com/ImageSatIntl/status/1423714102522916868

وقال المصدران الأمريكيان إنه من خلال إدراجها على أنها سفينة شحن، استخدم الحرس الثوري الإيراني السفينة "سافيز" لجمع المعلومات الاستخبارية في الممر المائي المهم ومساعدة الحوثيين في اليمن.


وتعرضت السفينة سافيز لأضرار إثر هجوم باستخدام لغم بحري لاصق يُعتقد أن إسرائيل نفذته في أوائل أبريل/ نيسان الماضي. منذ عام 2016، نفذت السفينة دوريات في المياه بالقرب من مضيق باب المندب. وقالت إيران إن السفينة وفرت الأمن البحري وعملت ضد القراصنة.


وجاء الهجوم باستخدام اللغم اللاصق، وهو متفجر يمكن تثبيته على جانب سفينة، وغالبًا ما يكون أسفل خط المياه مباشرةً.


وفي سياق الصراع الخفي البحري بين إيران وإسرائيل، هاجمت طائرة بدون طيار في 30 يوليو الماضي سفينة "ميرسر ستريت" في بحر العرب، وهي ناقلة نفط ترفع العلم الليبيري ومملوكة لرجل أعمال إسرائيلي.


 

اقرأ المزيد: الحكومة الإثيوبية: متمردو تيغراي يدفعوننا باتجاه تعبئة دفاعية كاملة

تعتبر سافيز على الرغم من تصنيفها تقنيًا سفينة شحن، أول سفينة تم نشرها للاستخدام العسكري. وفي أكتوبر 2020، نشر المعهد البحري الأميركي تقريرًا أكد أن سافيز سفينة عسكرية سرية يديرها الحرس الثوري. وذكر التقرير أن رجالاً يرتدون زياً عسكرياً كانوا موجودين على متنها وأن قارباً يستخدمه الحرس الثوري له هيكل مشابه لقارب بوسطن ويلر كان على ظهرها أيضا.


يذكر أن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب كان عاقب "سافيز وبشاد" في عام 2018 كجزء من حملته للضغط الأقصى على إيران.


ليفانت نيوز _ CNN





النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!